إعــلانات المنتدى

 

آخر 10 مواضيع
التقويم الهجرى وسر ارتباطه بالتشريعات الإسلامية (الكاتـب : مراقى - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 15 - الوقت: 01:57 - التاريخ: 24-10-2014)           »          تطبيق لتعلم اللغة الانجليزية للايفون والاندرويد (الكاتـب : مها احمد محمد - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 38 - الوقت: 00:29 - التاريخ: 22-10-2014)           »          برنامج المكالمات والرسائل المجانية نيمبز Nimbuzz الاتصال مجانا (الكاتـب : ميرنا الشمندى - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 64 - الوقت: 09:42 - التاريخ: 20-10-2014)           »          تحميل Bitdefender Total Security 2015 Keys for 1 year (الكاتـب : ميرنا الشمندى - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 22 - الوقت: 09:33 - التاريخ: 20-10-2014)           »          تحميل Avast pro antivirus 2015 license key (الكاتـب : ميرنا الشمندى - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 22 - الوقت: 09:28 - التاريخ: 20-10-2014)           »          General English courses online لتحسين سماع اللغة الإنجليزية والنطق (الكاتـب : ميرنا الشمندى - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 40 - الوقت: 09:18 - التاريخ: 20-10-2014)           »          تصفية القلوب وتنقيتها من الذنوب والعيوب (الكاتـب : مراقى - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 105 - الوقت: 15:57 - التاريخ: 14-10-2014)           »          مشاهدة فيلم الجزيرة 2 الجزء الثانى كامل dvd احمد السقا‬‎ (الكاتـب : حنين راشد - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 71 - الوقت: 09:56 - التاريخ: 11-10-2014)           »          تحميل برنامج لاين line للرسائل النصية والمكالمات المجانية (الكاتـب : حنين راشد - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 196 - الوقت: 09:38 - التاريخ: 11-10-2014)           »          Kaspersky Internet Security 2015 1 Year License +Crack (الكاتـب : حنين راشد - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 44 - الوقت: 09:09 - التاريخ: 11-10-2014)

صفحة جديدة 2 <phrase 1="بيت الفن">%1$s - Powered by vBulletin</phrase>


 
 
العودة   بيت الفن > منتديات بيت الفن > المنتدى العام

 
   
 

 

رد
 
 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع أنماط العرض
قديم 07-12-2009, 12:42   رقم المشاركة : 1
مذهلـــة
فنان مبدع
 
صورة عضوية مذهلـــة
 







مذهلـــة is offline

 

 

افتراضي قراءة مهمة لكل تشكيلي ومهتم " السريالية تلفيق فلسفي "


 


السلام عليكم ورحمة الله


جئت بهذه البضاعة الفكرية نمير بها عقولنا ونحفظ مشاعرنا ...

هذا رابطها في جريدة الجزيرة ...


الجزء الأول ..

http://www.al-jazirah.com/416886/ar1d.htm

الجزء الثاني لليوم ...


http://www.al-jazirah.com/357507/ar1d.htm


نتمنى ان نقرأ المزيد من الرأي ...


أسعد الله أوقاتكم ...


 

التوقيع


كل عام وأنتم إلى الله أقرب

 

   

رد باقتباس
قديم 08-12-2009, 11:05   رقم المشاركة : 2
خالد الحربي
نحـّـات
 
صورة عضوية خالد الحربي
 








خالد الحربي is offline

 

 

افتراضي


 

قال أبو عبدالرحمن: أنا أجهل الناس بالفنون التشكيلية ورموزها؛ فأترك الحديث للأستاذ جبرا؛ لتروا كيف يتحول البشر إلى مسخ بسبب فلسفات العبث.. قال جبرا إبراهيم جبرا: (ومن الظواهر التي امتازت بها صور السرياليين المنظور(11)؛ فقد كان للكثير منهم هوس بالمنظور؛ للإيحاء بالأبعاد والفسحات اللامتناهية.. يقف في رحابها أشخاص متباعدون تقطعت العلاقات فيما بينهم كأنما الإنسان يضرب في متاهة.. وحشتها هي وحشة الإنسان في الحياة، وكان أول من بدأ هذا الاتجاه الرسام الإيطالي (جورجو دي كيريكو)، وقد سبقت رسومه الحركة السريالية بسنين عديدة(12).. شوارع المدن فيها قَفْراء تتلاحق فيها أقواس الأرصفة مهجورة حول تمثال امرأة نائمة، أو فتاة تركض وراء طوق وسط الظلال المديدة الموحشة.. كانت صُوَرُهُ الأولى أشبه بقصائد تقطر أسى وكآبة تبناها السرياليون، وجعلوا من صاحبها عملاقاً من عمالقتهم، وقد اقتفى أثره (سلفدور دالي)، و(ايف تانغي)، و(جاك دلفو)، وكثيرون (13) غيرهم كل على طريقته.. أما جاك دلفو فإن أبعاده المتنائية تحوي عاريات لم يرسم أحد نسوة في جمالهن، وصمتهن، وحِسيَّتهن الجنسية الغريبة.. بينما يرفض ايف تانغي أن يُدْخِل إنساناً في صوره.. أشكاله أشبه بالحجارة الملساء الغريبة التأليف ترمي ظلالها على فراغ من الاتساع المترامي.. أما سلفدور دالي الإسباني فلعله أشهر السرياليين قاطبة، وأغربهم طبعاً، وأعشقهم للتشهير بنفسه كعبقري(14) الشذوذ والعصاب.. كان السرياليون بوجهٍ عامٍّ عشاق شهرة يعتمدون من أجلها الفضائح والوقفات الجنونية.. غير أن دالي فاقهم جميعاً في إتيان كل عجيب ومستهجن من القول والفعل؛ لكي يبقى حديث الجرائد والمجتمع)(15).. على أن الأستاذ جبرا في موضع آخر تسَلَّل بمنطقٍ خَنَّاسي لتسويغ الرسوم السريالية باستهجان الجمال المجَّاني أو المحض الذي هو للمتعة المجرَّدة؛ فهذا حق.. وبأن الجمال الأرقى ذو علاقات تلتحم فيها التجربة الذهنية ومناحي الحياة، وهذا الالتحام، يجعل الجمال معبِّراً عن الآراء والمشاعر والحالات الفكرية(16)؛ فهذا حق أيضا، ولكن يبقى حقٌّ أهم أسقطه جبرا، وهو أن ماهية الجمال الأرقى لا تتحقق إلا بعنصر الجلال والكمال حسب القدرة البشرية من قيمتي الحق والخير.. واحتج بمغالطة (كونغورد) إذ قال: (ليس الفن معرفة؛ إذْ لا يمكننا أن نمدحه لما فيه من صدق، ولا هو يهدف على إيصال الفكر.. وهو ليس برأي معيَّن محدد، ولا يمكننا أن نمدحه لما فيه من فائدة.. إن اسمه الصحيح هو الخيال، وما يهدف إليه هو الخيالات والصور، وهي ليست إلا رُؤى أدركها الفنان، بل خلقها بفعالية تشبه فعالية خلق الأحلام. وهذه الفعالية الخيالية لا تقرر شيئاً ولا تنص على أمر؛ ولذلك فإن الفنان لا تنقصه المعرفة فحسب، بل ينقصه حتى الرأي.. وأعماله لا تحتوي على حقائق؛ إنما هي تحتوي على فتنة وزخرف.. إذا ما جردتهما عن صوره لم يُخَلِّفا شيئاً وراءهما، وهذه الفتنة أو هذا الزخرف هو ما ندعوه بالجمال)(17).
من المقال




لن أتطرق أو أعلق هنا فيما كُتب عن ماهية أدبيات السريالية في الأدب والشعر أو الرواية وغيرها وكيف تُنظم لأنني لست متطلعا عليهم ولم أبحث بهم .

لكن حسناً فيما يختص بالفن التشكيلي ولموضوع السريالية فأختلف عن ما ذكره الدكتور عن قول الفنان جبرا إبراهيم عن السريالية ونقده اللاذع لها في النص أعلاه كفناً تشكيليا وقد تخطى حدود النقد بحق جورجو دي كيريكو .

السريالية Surrealism تستنبط اللاواقعيتها أو فواقعيتها من العقل الباطن هذا العقل له طاقة إبداعية لا حدود له ,,, له قدره هائلة على إمتطاء صهوة اللامعقول الباطني ليس في السريالية فحسب وإنما في كافة الفنون بجميع مدارسه وجميع مذاهب آدابه .

ثانيا العقل الباطن منبع الخيال والإبداع ,,,
فليست السريالية فقط من شحذت أو حفزت هذا العقل الباطن للخيال تشكيليا ولكنها أعتمدت كليا على الأحلام من هذا الخيال الباطني .
فالحقيقية تقول أن كافة فنون التشكيل بجميع مدارسه الفنية بما فيها الكلاسيكية القديمة والجديدة إلى الفنون الحديثة وغيرها تستنبط فنها من العقل الباطن في الرسم والنحت من الخيال في الحركة والتعبير أو التشبيه كيف ذلك ؟ التشبيه يكون واقعيا عندما يُرسم عصفورا مثلا بطرح رمزي فالعصفور مخلوق واقعي لكنه فُن خياليا فهو بالتالي إقتباس ملهم مُذخر بالمخزون البصري لدى الفنان ,,,
وكيف يكون هذا في الكلاسيكية ؟
نعم يكون فرسم أو نحت المجنحات وهي مخيلة بحته من العقل الباطن ولا وجود لها على أرض الواقع هنا تختلف مذهب طرح العمل على السطح أو الكتلة عن السريالية ولكنهما من الخيال الباطني .

بإعتقادي أن السريالية وماوراء الواقع أو ما فوقه في مجال الفن هو عمل بديع ومنه دلالات تهم الواقع الحسي فهو انتقال من اللاشعور لطرح عمل يهتم بالواقع وليس كما ورد في مقالة الدكتور عن الفنان الكاتب جبرا في هذا المجال وباعتقادي هو مخطئ بحق هذه المدرسة تشكيليا .


ففي حالة الإبداع الفني
وهي حالة الاندماج اللاشعوري في العمل الفني بالإنتقال من حالة الواقع المحيط أو الشعور إلى حالة اللاشعور .. وهي حالات تتطور مرحليا لبث ما بالمخزون الباطني اللاشعوري إلى العمل .
والتعمق في ذلك : العين تستقبل الانعكاسات الضوئية على الأجسام لتراها وبمرورها عبر العصب البصري إلى الدماغ تترجم .

ولأن يحسب ذلك عكسيا ببث تكوين معين من الدماغ إلى العين لترى ما لم يوجد لاحظ ما لم يوجد واقعيا وهذا غير ممكن ,, وإنما هي مخيلة داخلية (العقل الباطن) يعطي نهجا وكأنه بصريا حقيقيا كأنه أمامك وفي الحقيقة لا شيء إنما هو عالم تخيلي بحت يروي تصويرا معينا ,, و لم يمر من الدماغ إلى العين عكسيا .
وهي في كافة الأحوال رؤية التكوين على اللوحة قبل رسمها أو على الكتلة قبل نحتها
هي من حالات دخول اللاشعور الإيحائي وإكتمال هيئة تجلي النفس الذهنية للبدء بالعمل أو إكماله هذا من ذخيرة أو مخزون العقل الباطن .

بمذكرات الفنان مايكل آنجلو في النحت
عند البداية في عمله أو إكماله هذا في الأعمال الكبيرة أو ذات الحجم الطبيعي وبدخوله الحالة اللاشعورية كان يتحول إلى شبح ( تحول ذهني ) لكي ينفذ ويخترق في داخل المنحوتة أو الكتلة ( ذهنيا ) وكأنه شبح هذا أثناء العمل . ليستطيع السيطرة على نسب وتناسب العمل لديه وتنفيذ تكويناته .

حالة اللاشعور هذه لا تأتي في أي وقت ما لم يكون الحالة العامة بالواقع مهيئه لهذا إضافة للإستقرار النفسي المناسب ,,
ومن الأحيان تكون بعد البدء فعليا بالعمل وليس له مكان أو زمان

هذا الكلام ليس بعيدا عن السريالية وقد يتفق نسبيا في الفكر بمعنى قد يكون عملان متقاربان في فكرة موضوع العمل العام ومختلفان في كيفية الطرح .



قد يكون للسريالين طموح جامح للشهرة أو جنونا ممثلا في حال سلفادور دالي الذي كان له جنونه ومقالاته ومواقفه

لا تعجبني مقالات هذا الفنان ولا استطيع كتابتها هنا

ومن مواقفه
عند افتتاحه لأحد معارضه بعد أن بلغ أوج مجده وشهرته دُعي احد الوزراء لافتتاح المعرض وعندما قدم حارس المعرض الوسادة التي بها المقص للوزير لقص الشريط إشتاط دالي غضبا من الحارس ونظر إلى الوزير سائلاً إياه ؟
هل أنت من رسم تلك اللوحات في هذا المعرض ؟
فأجابه الوزير متعجبا بالنفي ,,
وإذا بدالي يأخذ المقص ويقص شريط معرضه بنفسه ثم يمد يده باتجاه المعرض مرحبا بالوزير للدخول .


التوقيع


Another victory ,,,, & Great results

 

   

رد باقتباس
قديم 08-12-2009, 13:19   رقم المشاركة : 3
مذهلـــة
فنان مبدع
 
صورة عضوية مذهلـــة
 







مذهلـــة is offline

 

 

افتراضي


 


أسعد الله نهاركم

أخي الفاضل خالد الحربي , بما أنك تحاول الاكتفاء بالتعليق على الجزئية السريالية التي تختص بالفن التشكيلي

إلا أنه ومن سياق حديثك تطرقت بشكل مباشر جزئيا إلى الحديث عن السرياليه الفكرية ...

قرأت مسبقا الكثير من الكتب التي تطرقت بشكل واسع في هذا السياق ومنها كتاب العقل لدكتور نايف معروف

وكتاب مفهوم الايديولوجيات , عبد الله العروي , و اغتيال العقل , لبرهان غليون ... وغيرها ستصل بعد هذا الاطلاع

إلى حقيقة جزئية أو بالأصح مبتورة عمدا ... وضع خط تحت عمدا ... أقصد بذلك الفكر السيريالي .


هذا النهار قال الكاتب .. في جزئيته الثالثة

الوساوس الشيطانية الإنسية أن الخيال قادر على اختراع التأليف فقط من عناصر ما هو معروف.. وغير قادر ألبتة على إيجاد عنصر مُتَصَوَّرٍ ليس من أجزاء المعروفات أو علاقاتها أو فوارقها.. واجتماع الأضداد والنقائص كالطفل والبالغ غير موجود في المعروف؛ فهو مُحال التصوُّر، وعلى المكابر في ذلك أن يُظهره في كلام عادي -ولا نُكلِّفه بنص فني-؛ فيتصور العقل اجتماع الطفولة والبلوغ في آن واحد ؟!.

http://www.al-jazirah.com/312973/ar1d.htm


التوقيع


كل عام وأنتم إلى الله أقرب

 

   

رد باقتباس
قديم 08-12-2009, 13:31   رقم المشاركة : 4
مذهلـــة
فنان مبدع
 
صورة عضوية مذهلـــة
 







مذهلـــة is offline

 

 

افتراضي


 


لا أخفيكم أن الناحية الفكرية لسريالية هي ذاتها الموصلة لتصوير التشكيلي
لأن التصوير التشكيلي ما هو إلا عبارة عن فكر وثقافة سواء أكانت تتبع المنطق والمحسوس , أو تساير ألا واقع .. من خلال تصورات ألا شعور , والتي عادة ما تكون نتاج لمخزون فكري إلى ما قبل الوعي ....


دعونا على سبيل المثال نتطرق لمشهد متحرك ...




فالفلسفة السريالية كفكر تبدو كمن يفسر نفسه في هذا التصوير الزيتي لسلفادور دالي


التوقيع


كل عام وأنتم إلى الله أقرب

 

   

رد باقتباس
قديم 08-12-2009, 13:40   رقم المشاركة : 5
مذهلـــة
فنان مبدع
 
صورة عضوية مذهلـــة
 







مذهلـــة is offline

 

 

افتراضي


 


هذه النقطة التي تطرقت إليها أخ خالد الحربي

بمذكرات الفنان مايكل آنجلو في النحت
عند البداية في عمله أو إكماله هذا في الأعمال الكبيرة أو ذات الحجم الطبيعي وبدخوله الحالة اللاشعورية كان يتحول إلى شبح ( تحول ذهني ) لكي ينفذ ويخترق في داخل المنحوتة أو الكتلة ( ذهنيا ) وكأنه شبح هذا أثناء العمل . ليستطيع السيطرة على نسب وتناسب العمل لديه وتنفيذ تكويناته .

حالة اللاشعور هذه لا تأتي في أي وقت ما لم يكون الحالة العامة بالواقع مهيئه لهذا إضافة للإستقرار النفسي المناسب ,,
ومن الأحيان تكون بعد البدء فعليا بالعمل وليس له مكان أو زمان

هذا الكلام ليس بعيدا عن السريالية وقد يتفق نسبيا في الفكر بمعنى قد يكون عملا متقاربان في فكرة موضوع العمل العام ومختلفان في كيفية الطرح .

هي مصباح يكشف ما يدور في عتمة السريالية من تصورات , إنها اشبه بجنون من يحضر الارواح , في خلط المتصوفة الخارجين بها إلى ألا معقول .

نحن على قناعة تامة أنه بدون الخيال لا يمكن بأي حال الوصول إلى هذا الكم الجمالي في التصوير التشكيلي , ولا بدون الخوض في الذات وبالأخص في ما بني على رهبة أو رغبة شديدتين , لأن المعطيات الأخر ليست سوى سحابة لا تبقى في سماء الذات .


هذا والله أعلم .


التوقيع


كل عام وأنتم إلى الله أقرب

 

   

رد باقتباس
قديم 11-12-2009, 06:16   رقم المشاركة : 6
خالد الحربي
نحـّـات
 
صورة عضوية خالد الحربي
 








خالد الحربي is offline

 

 

افتراضي


 

أختي الكريمة مذهلة

يوم ماقبل أمس كتبت وبعدما أصبحت على وشك نقر ردي على أيقونة إرسال الرد لم أفعل وخرجت
ويوم أمس كذلك ,,, لم أتردد نهائيا في إرسال رد مثلما حصل معي في الأيام الوجيزة الماضية
قلت في نفسي لأنني لم افهم المقصود ومازلت .

ما أعرفه عن السريالية كفكر تشكيلي هو ما فوق الواقع (الفواقعية) واللامنطق من نبع العقل الباطن بالإعتماد الكلي على أحلام اللاوعي واليقظة وتبتعد عن أي تحكم خارجي أو مراقبة تمارس من العقل الواعي .
وبما أن الفكر المذهبي موحد كما اسلفتِ يا اختي .

قد يكون ما يعنيه هذا المقال المطول في الرابط أو ما تقصديه أختي الفاضلة عن عتمة السريالية هي :

بالإفراط باللامعقول واللامنطق بالإعتماد الكلي على هلوسات أحلام اللاوعي واليقظة التي تكون نافذة للتعمق في أسرار العقل الباطن الفواقعية وهي هلوسة اللاوعي الكاملة وهلوسة اليقظة الكاملة الخارجة من أي مراقبة للعقل الواعي وان هذه الهلوسة اللامنطقية تأتي على مراحل , والمتطورة منها تحول دون السيطرة , الأمر الذي يحدث تغيراً بكيميائية الدماغ جزيئيا وان كان كفكر رئيسي ذاتي مركّز قد يكون كليا , وتكون البداية إرادية إلى الغوص في اللاإراديات وهذه أسميها سريالية السوداء ,


بالطبع أنا ضد هذا كله ولم أكن أعني بالتعاطي العميق العشوائي مع قوة العقل الباطن والتجاوب المباشر مع هلوسات اللامنطق وما ورائياته .

وإنما لتسخير مخزون هذه القوة الباطنية في الفن كما تعاطى معها ما سبق من الفنانون بكافة توجهاتهم وانتماءاتهم .


في هذا المقال في مفهوم مذهب السريالية ,, ما السيئ بتخيل مكوّن ذو أصل واقعي أو لاواقعي كان من طبيعة حية أم صامتة أو شكل تكويني معين صامت وأراه وكأنه أمامي يأتي لأقل من لحظة وكأنه فلاش ضوء لأمسك بورقتي وقلمي وأضعه في سكتش سريعا في لحظات من ما يتجلى من العقل الباطن ما هو الضير الذي يحدث حتى وإن كان لفترة طالت أم قصرت أنا لم أفهم .

وما علاقة هذا بالصوفية والماركسية وغيرها كما بالمقال .
وما علاقته بالقضية الفلسطينية كما جاء في المقال كذلك أنا لم افهم .

وما الضير في الايطالي آنجلو1475ـ 1571م وهو من أقطاب عصر النهضة بتكييف عقله الباطن فنيا بالوصول لمرحلة اللاشعور والوصول مع الكتلة لمرحلة الالتصاق الحسي والنفوذ منها ذهنيا , وقد تبع ذلك النحات الايطالي برنيني التي تزخر ساحات روما بمنحوتاته طبيعية الحجم وأضعافها وتبع ذلك فنانون كثر قد يشترك تشكيليا في هذا مع السريالية التي جاءت بعدهم بمئات السنين في توظيف الحس الباطني فنيا كما هي مع باقي الفنون فقط لا غير ,
وليس لتحضير الأرواح والتنويم المغناطيسي والهلوسة والخزعبلات الهستيرية .
إن كان عرّاب السريالية يهودي فهو لم يخترع العقل الباطن لمن اتخذه ينبوع إبداعهم من قبل مئات بل آلاف السنين .

وأقول كذلك مؤكدا أن الفنون التشكيلية برمتها تنهل من خلجات العقل الباطن ألاَ وهو الخيال الذي ذكرتيه أختي الفاضلة
لأن العقل الواعي للإنسان لا يمكنه التخيل فهو يتعاطى بالمنطق البحت والإستنتاج وبحث الأسباب للحصول على النتائج أو اليساوي , إضافة أن هذه الإستنتاجات تساعده في اتخاذ القرارات الحياتية وحساب توابعها ومحصلاتها .

أنا لا أنزّه السريالية أو الفنون الغربية أو التي لا تنتمي لأي منهم ,, فآخذ ما ينفعني وأترك مالا ينفعني .

وقد مقت السريالية بقَدَر ما بعد هذا المقال .

جل التحية والتقدير لكي يا أختي الكريمة مذهلة


التوقيع


Another victory ,,,, & Great results

 

   

رد باقتباس
قديم 15-12-2009, 13:49   رقم المشاركة : 7
مذهلـــة
فنان مبدع
 
صورة عضوية مذهلـــة
 







مذهلـــة is offline

 

 

افتراضي


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة خالد الحربي مشاهدة المشاركات
أختي الكريمة مذهلة

يوم ماقبل أمس كتبت وبعدما أصبحت على وشك نقر ردي على أيقونة إرسال الرد لم أفعل وخرجت
ويوم أمس كذلك ,,, لم أتردد نهائيا في إرسال رد مثلما حصل معي في الأيام الوجيزة الماضية
قلت في نفسي لأنني لم افهم المقصود ومازلت .

ما أعرفه عن السريالية كفكر تشكيلي هو ما فوق الواقع (الفواقعية) واللامنطق من نبع العقل الباطن بالإعتماد الكلي على أحلام اللاوعي واليقظة وتبتعد عن أي تحكم خارجي أو مراقبة تمارس من العقل الواعي .
وبما أن الفكر المذهبي موحد كما اسلفتِ يا اختي .

قد يكون ما يعنيه هذا المقال المطول في الرابط أو ما تقصديه أختي الفاضلة عن عتمة السريالية هي :

بالإفراط باللامعقول واللامنطق بالإعتماد الكلي على هلوسات أحلام اللاوعي واليقظة التي تكون نافذة للتعمق في أسرار العقل الباطن الفواقعية وهي هلوسة اللاوعي الكاملة وهلوسة اليقظة الكاملة الخارجة من أي مراقبة للعقل الواعي وان هذه الهلوسة اللامنطقية تأتي على مراحل , والمتطورة منها تحول دون السيطرة , الأمر الذي يحدث تغيراً بكيميائية الدماغ جزيئيا وان كان كفكر رئيسي ذاتي مركّز قد يكون كليا , وتكون البداية إرادية إلى الغوص في اللاإراديات وهذه أسميها سريالية السوداء ,


بالطبع أنا ضد هذا كله ولم أكن أعني بالتعاطي العميق العشوائي مع قوة العقل الباطن والتجاوب المباشر مع هلوسات اللامنطق وما ورائياته .

وإنما لتسخير مخزون هذه القوة الباطنية في الفن كما تعاطى معها ما سبق من الفنانون بكافة توجهاتهم وانتماءاتهم .


في هذا المقال في مفهوم مذهب السريالية ,, ما السيئ بتخيل مكوّن ذو أصل واقعي أو لاواقعي كان من طبيعة حية أم صامتة أو شكل تكويني معين صامت وأراه وكأنه أمامي يأتي لأقل من لحظة وكأنه فلاش ضوء لأمسك بورقتي وقلمي وأضعه في سكتش سريعا في لحظات من ما يتجلى من العقل الباطن ما هو الضير الذي يحدث حتى وإن كان لفترة طالت أم قصرت أنا لم أفهم .

وما علاقة هذا بالصوفية والماركسية وغيرها كما بالمقال .
وما علاقته بالقضية الفلسطينية كما جاء في المقال كذلك أنا لم افهم .

وما الضير في الايطالي آنجلو1475ـ 1571م وهو من أقطاب عصر النهضة بتكييف عقله الباطن فنيا بالوصول لمرحلة اللاشعور والوصول مع الكتلة لمرحلة الالتصاق الحسي والنفوذ منها ذهنيا , وقد تبع ذلك النحات الايطالي برنيني التي تزخر ساحات روما بمنحوتاته طبيعية الحجم وأضعافها وتبع ذلك فنانون كثر قد يشترك تشكيليا في هذا مع السريالية التي جاءت بعدهم بمئات السنين في توظيف الحس الباطني فنيا كما هي مع باقي الفنون فقط لا غير ,
وليس لتحضير الأرواح والتنويم المغناطيسي والهلوسة والخزعبلات الهستيرية .
إن كان عرّاب السريالية يهودي فهو لم يخترع العقل الباطن لمن اتخذه ينبوع إبداعهم من قبل مئات بل آلاف السنين .

وأقول كذلك مؤكدا أن الفنون التشكيلية برمتها تنهل من خلجات العقل الباطن ألاَ وهو الخيال الذي ذكرتيه أختي الفاضلة
لأن العقل الواعي للإنسان لا يمكنه التخيل فهو يتعاطى بالمنطق البحت والإستنتاج وبحث الأسباب للحصول على النتائج أو اليساوي , إضافة أن هذه الإستنتاجات تساعده في اتخاذ القرارات الحياتية وحساب توابعها ومحصلاتها .

أنا لا أنزّه السريالية أو الفنون الغربية أو التي لا تنتمي لأي منهم ,, فآخذ ما ينفعني وأترك مالا ينفعني .

وقد مقت السريالية بقَدَر ما بعد هذا المقال .

جل التحية والتقدير لكي يا أختي الكريمة مذهلة

مرحبا بعودتك أستاذ خالد الحربي

ولي عودة مفصلة لما تطرقت إليه من أهمية

كن بخير


التوقيع


كل عام وأنتم إلى الله أقرب

 

   

رد باقتباس
 
   
رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

مستخدمين موجودين حالياً يشاهدون الموضوع: 1 (0 أعضاء و1 ضيوف)
 
أدوات الموضوع
أنماط العرض تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
"كفن"البياض المُنذر بالرحيل لأحمد حسين - قراءة ليلى جوهر ليلى جوهر القراءات والخبرات التشكيلية 26 20-04-2010 04:41
مثقفون وفنانون:إجازة"المناسبات" خطوة للمطالبة بــ"التفرغ الإبداعي" احمد حسين أخبار ومعارض فنية 1 17-11-2008 07:11
"مايا واللعبة" Maya and the Doll و"بورترية لجاكلين" Portrait of Jacqueline. نواف الأرملي أخبار ومعارض فنية 5 01-03-2007 02:10
قراءة بصريّة لـ "Naughty" للمبدع jumr uae راضية العرفاوي منتدى التصوير الفوتوغرافي 2 19-12-2006 12:49
معرض تشكيلى لسبعة فنانين بعنوان "من اجل الفن" fatima sarah أخبار ومعارض فنية 0 15-11-2005 18:22


الساعة الآن 16:23


Powered by vBulletin Version 3.8.1.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بيت الفن 2002