إعــلانات المنتدى

 

آخر 10 مواضيع
تصفية القلوب وتنقيتها من الذنوب والعيوب (الكاتـب : مراقى - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 102 - الوقت: 15:57 - التاريخ: 14-10-2014)           »          مشاهدة فيلم الجزيرة 2 الجزء الثانى كامل dvd احمد السقا‬‎ (الكاتـب : حنين راشد - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 68 - الوقت: 09:56 - التاريخ: 11-10-2014)           »          تحميل برنامج لاين line للرسائل النصية والمكالمات المجانية (الكاتـب : حنين راشد - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 149 - الوقت: 09:38 - التاريخ: 11-10-2014)           »          Kaspersky Internet Security 2015 1 Year License +Crack (الكاتـب : حنين راشد - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 31 - الوقت: 09:09 - التاريخ: 11-10-2014)           »          تعلم اللّغة الإنجليزيّة عبر شبكة الانترنت مجاناً! (الكاتـب : حنين راشد - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 17 - الوقت: 08:44 - التاريخ: 11-10-2014)           »          من هو المتعفف أبا العيال (الكاتـب : مراقى - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 139 - الوقت: 17:17 - التاريخ: 01-10-2014)           »          الحكمة من شق صدر النبى صلى الله عليه وسلم (الكاتـب : مراقى - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 25 - الوقت: 17:24 - التاريخ: 25-09-2014)           »          برنامج أكثر من رائع للانجليزية... زهرتي الأولى بينكم (الكاتـب : غاليية - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 90 - الوقت: 00:48 - التاريخ: 07-09-2014)           »          تعلم الانجليزية من البداية وحتى مستوى التويفل والايلتس (الكاتـب : الشامخة هى أنا - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 140 - الوقت: 03:09 - التاريخ: 03-09-2014)           »          شركة نزيه للخدمات الاستشارية تجربة سفر لا تنسى (الكاتـب : نزيه احمد - ردود : 0 - عدد المشاهدات : 116 - الوقت: 12:17 - التاريخ: 31-08-2014)

صفحة جديدة 2 <phrase 1="بيت الفن">%1$s - Powered by vBulletin</phrase>


 
 
العودة   بيت الفن > منتديات بيت الفن > المكتبة الفنية

 
   
 

 

رد
 
 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع أنماط العرض
قديم 06-11-2008, 10:58   رقم المشاركة : 1
وردة الشتاء
موهوبه صغيره
 
صورة عضوية وردة الشتاء
 







وردة الشتاء is offline

 

 

Rose المدرسه الواقعيه عااااااااااااااااااااجل


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..........
أعضاء بيت الفن الكرام
أنا جايتكم اليوم وعندي طلب صغير وأتمنى تلبون لي الطلب بسررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررعه
المهم طلبت من الاستاذه في الجامعه بحث عن المدارس الفنيه وأنا أخترت المدرسه الواقعيه
المهم أنا أبغي معلومات مهمه عن المدرسه ونادره
بس أهم المعلومات هي رائد المدرسه
مفهوم المدرسه وأهم لوحات المدرسه
وأهم شي معلومات نادره عن المدرسه
شكرا لكم وأتنمى تعطون الموضوع أهتمام
على فكره أنا بحثت كثير لكن مالقيت معلومات كثير لأن المطلوب بحث من 15 صفحه
أنتظر مساعدكم............


 

   

رد باقتباس
قديم 07-11-2008, 16:03   رقم المشاركة : 2
وردة الشتاء
موهوبه صغيره
 
صورة عضوية وردة الشتاء
 







وردة الشتاء is offline

 

 

افتراضي


 

بلييييييييييييييز أحد يرد على موضوعي بأسرع وقت ممكن


   

رد باقتباس
قديم 07-11-2008, 21:11   رقم المشاركة : 3
الحمد
^ _^








الحمد is offline

 

 

افتراضي


 

ويكيبيديا ابحثي هناك عن مشاهير الواقعية وعن اسماء لوحات في الواقعية سيتجمع لديك حصيله لا بأس بها

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...B9%D9%8A%D8%A9


التوقيع



 

   

رد باقتباس
قديم 08-11-2008, 05:28   رقم المشاركة : 4
وردة الشتاء
موهوبه صغيره
 
صورة عضوية وردة الشتاء
 







وردة الشتاء is offline

 

 

افتراضي


 

شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــرا الحمد


   

رد باقتباس
قديم 08-11-2008, 22:26   رقم المشاركة : 5
سامي الدوسري
فنان متمرس







سامي الدوسري is offline

 

 

افتراضي


 

الاخت الفنانه وردة الشتاء .. الواقعية ليست نقل طبق المرسوم كما يعتقد البعض .. الواقعيه هى احساس الفنان فى كيفية التكوين والاخراج للمنقول .. الواقعيه هى المدرسة التى انشقت منها الكثير من المدارس الفنية .. كما ان قوتها موجود فى كثير من المدارس مثل الانطباعية او التأثيرية والسريالية والتجريدية حتى فى التكوينات اللونية .. تأثير الواقعية موجود فى المدارس الاخرى من اللون .. الحس .. والتكوين .. والابداع .. والاخراج الجيد للعمل .. كما ان فن الركوكو و الباروك .. والرمنسية من المدرسة الواقعية .. المصادر كثيرة والبحث يحتاج لجهد .. تمنياتى لكى بالتوقيق وان تجدى كل الاجابات لجميع أسألتك .. ؟؟ ؟؟ ؟؟

( الريشــــــــــــــــــــــــــة السمــــــــــــــــــــــــــــــــــمراء )
المدرسة الواقعية


   

رد باقتباس
قديم 09-11-2008, 13:12   رقم المشاركة : 6
وردة الشتاء
موهوبه صغيره
 
صورة عضوية وردة الشتاء
 







وردة الشتاء is offline

 

 

افتراضي


 

شكرا على ردك الراقي أستاذ سامي


   

رد باقتباس
قديم 09-11-2008, 13:28   رقم المشاركة : 7
حكيم عباس
....................








حكيم عباس is offline

 

 

افتراضي


 

الأخت الطيّبة

رايت طلبك الآن فقط ، أعتقد أن بإمكاني مساعدتك ، فقط أفيديني بالوقت المُتاح .

حكيم


   

رد باقتباس
قديم 09-11-2008, 17:37   رقم المشاركة : 8
وردة الشتاء
موهوبه صغيره
 
صورة عضوية وردة الشتاء
 







وردة الشتاء is offline

 

 

افتراضي


 

شكرا لمرورك أخي الكريم


   

رد باقتباس
قديم 09-11-2008, 23:16   رقم المشاركة : 9
فهد تركستاني
الرسم متعه مثل الموسيقى
 
صورة عضوية فهد تركستاني
 








فهد تركستاني is offline

 

 

افتراضي


 

المدرسة الواقعيّة :
جاءت المدرسة الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية، فقد أعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي ، وتسليط الأضواء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور.
فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة ، دون أن يدخل ذاته في الموضوع، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقلة كما ينبغي أن يكون، أنه يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية، أنه يبشر بالحلول . لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام، إذ ترى الواقعية أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع ، ولكن الرومانسية ترى خلاف ذلك ، إذ تعد العمل الفني إحساس الفنان الذاتي وطريقته الخاصة في نقل مشاعره للآخرين.
أن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب، أي عامة الناس بمستوياتهم جميعا ، ويصفها عز الدين إسماعيل عندما يتحدث مقارنا فنانا رومانسيا بفنان واقعي قائلا: كان (ديلاكروا) وهو فنان رومانسي يرى أن على الفنان أن يصور الواقع نفسه من خلال رؤيته الذاتية في حين ذهب كوربيه وهو فنان واقعي إلى ضرورة تصوير الأشياء الواقعية القائمة في الوجود خارج الإنسان، وأن يلتزم في هذا التصوير الموضوعية التي تنكمش أمامها الصفة الذاتية، وان يستخدم في هذا التصوير أسلوباً واضحا دقيق الصياغة وأن يختار موضوعة من واقع الحياة اليومية، فينفذ بذلك إلى حياة الجماهير، يعالج مشكلاتهم ويبصر بالحلول، ويجعل من عمله الفني على الإجمال وسيلة اتصال بالجماهير. ويعتبر الفنان كوربيه من أهم أعلام المدرسة الواقعية فقد صور العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره ، حيث أنه أعتقد أن الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته والجدير بالذكر أن الفنان كوربيه فنان فرنسي ريفي بدأ حياته بتصوير حياة الطبقات الغنية ثم سار على النهج الباروكي في الفن، وهو فن أهتم بتصوير حياة الطبقات الغنية ، ثم سار على نهج الرومانسيين، وفي عام 1848 م بدأ يفكر في ترك الحركة الرومانسية ، بعد أن أقتنع أنها هرب من الواقع ولجوء إلى الخيال والذاتية، إذ يقول: (أنني لا أستطيع أن ارسم ملاكا ؛ لأنه لم يسبق لي أن شاهدته). وعلى أية حال فقد صور الفنان كوربيه العديد من الأعمال الفنية ومن أشهرها لوحة (المرسم) ولوحة (الجنازة ) وهي من أشهر أعماله إذ صور فيها كجنازة لشخص وفي الجنازة صورة ل*** المتوفى، وكأنه يحس بالحزن، وقد وقف مع المشيعين وكأنه يشيع صاحبه، فالصورة تعكس واقعية صادقة لذلك المشهد. وكذلك يعد الفنان (كارفاجيو) فنانا واقعيا، والجدير بالذكر أن الفنان (كارفاجيو) إيطالي الجنسية ، ظهر في القرن السادس عشر ، في فترة سابقة لعصر كوربيه، ومن أشهر لوحاته (العشاء) ويشاهد بها مجموعة من الأشخاص ، وقد أمتاز أسلوبه بتوزيع الأضواء الصناعية في اللوحة.

اتسم منتصف القرن التاسع عشر بتحول حاسم في ميدان الفن كما حدث في ميداني الآداب والفلسفة.

فإن كان النصف الأول من القرن التاسع عشر عصر الصراع بين الكلاسيكية الجديدة والرومانتيكية؛ فالنصف الثاني عصر الثورة عليهما معًا، وترجع هذه الثورة إلى التطور الهائل في علوم الطبيعة والكيمياء والميكانيكا، وإلى الثورة الصناعية التي كانت ثمرة هذا التطور، ففي هذه المرحلة بدأ ظهور الآلات الحديثة في الإنتاج فأدّى إلى انقلاب هائل في حياة المجتمعات البشرية في أوروبا نتيجة الانتقال من الحضارة الزراعية والتجارية إلى الحضارة الصناعية، وأيضا نتيجة إلى نجاح العلم في تعليل الكثير من الظواهر الطبيعية، حتى بدا أنه لم يعد هناك عائق في سبيل الكشف عن جميع أسرار الوجود، وهكذا أصبح العلم المعبود الجديد في أوروبا تعقد عليه جميع الآمال، واحتل شعار التقدم مكان القيم المختلفة التي جعل منها الإنسان الأوروبي في السابق غاية الوجود، وكان العلم وقتها لم يزل في مرحلته الأولى المادية لا يؤمن إلا بالأشياء الواقعية المحدودة الملموسة، فكان من الطبيعي أمام هذه الانتصارات التي حققها العلم أن تلجأ الفلسفة والأدب والفن إلى اقتباس أساليب هذا العلم للوصول إلى انتصارات مماثلة؛ فجاءت الواقعية في الأدب والفن.

فكان من نتيجة ذلك أن أهملت الذات في سبيل الموضوع؛ فلم يعد الخيال سيد الملكات – على حد تعبير ديلاكروا - في سبيل رصد الواقع دون تدخل للمشاعر والوجدان والإلهام والميول الشخصية لدى الفنان.

أهم فنَّانِيها
إدوارد مانييه، فقد اهتم بتناول الحياة العصرية بدلاً من المواضيع التاريخية أو الأسطورية، ومع أن هذه النزعة كانت قد ظهرت في أعمال الكثير من الفنانين السابقين إلا أن هذه الموضوعات كانت تصاغ في الغالب صياغة تقليدية؛ أما مانييه فقد اهتم بروح العصر، وليس فقط بمظاهره، ومن هنا أصبح لفنِّه طعم آخر لأن أسلوبه قد تضمن شيئًا من التحرر من فكرة النقل عن الطبيعة ومحاكاة ظلالها وأضوائها وتجسيماتها، لقد خرج عن محاولة تكوير الأجسام بواسطة التظليل، هذا التكوير الذي كان يحرص عليه الفنانون الأوربيون أشد الحرص منذ عصر النهضة من أجل الإيهام بالبعد الثالث، وباستغنائه عن التكوير استغنى كذلك عن التظليل.

فاستخدم الألوان في صورة مساحات مسطحة تقريبًا؛ فاستطاع بالاعتماد على اختلاف المساحات في شكلها ونوعية الألوان ودرجة كثافتها أن يوحي مجرد إيحاء بالتجسيم، فاستطاع أن يوحي بالضوء، فهو في لوحاته كأنه ينبع من الأجسام نفسها وليس مسلَّطًا عليها من مصدر جانبي

هونوريه دومييه Doumier ، حلقة بين الرومانتيكية والواقعية فلم يكن عالمه عالم الطبيعة بمعناها العام كأصحاب مدرسة الباربيزون؛ وإنما عالم الإنسان، فإذا كان فنُّه قد اتسم بالواقعية فلم يكن ذلك اعتمادًا على فلسفة معينة أو جريًا وراء أسلوب خاص في الفن، وإنما تأثرًا بواقع مجتمعه البورجوازي (الطبقة المترفة صاحبة النفوذ) الذي كان يصدمه كل يوم بسخفه وفساده وغروره.

من الناحية الأخرى فالواقعية كانت سلاحه الطبيعي المشروع للدفاع عن النفس ولفضح المجتمع، إنها لَوَاقعية إنسانية صادرة من القلب فامتزجت بالشاعرية، ومن ثم كان أقرب إلى جويا منه إلى الواقعيين الماديين.

هونوريه دومييه Doumier ، حلقة بين الرومانتيكية والواقعية فلم يكن عالمه عالم الطبيعة بمعناها العام كأصحاب مدرسة الباربيزون؛ وإنما عالم الإنسان، فإذا كان فنُّه قد اتسم بالواقعية فلم يكن ذلك اعتمادًا على فلسفة معينة أو جريًا وراء أسلوب خاص في الفن، وإنما تأثرًا بواقع مجتمعه البورجوازي (الطبقة المترفة صاحبة النفوذ) الذي كان يصدمه كل يوم بسخفه وفساده وغروره.

من الناحية الأخرى فالواقعية كانت سلاحه الطبيعي المشروع للدفاع عن النفس ولفضح المجتمع، إنها لَوَاقعية إنسانية صادرة من القلب فامتزجت بالشاعرية، ومن ثم كان أقرب إلى جويا منه إلى الواقعيين الماديين.


   

رد باقتباس
قديم 09-11-2008, 23:20   رقم المشاركة : 10
فهد تركستاني
الرسم متعه مثل الموسيقى
 
صورة عضوية فهد تركستاني
 








فهد تركستاني is offline

 

 

افتراضي


 

إنشاء الله تكون المعلومات مفيدة يا أخت وردة الشتاء ....... وعذراً على التقصير.

تحياتي ..........





فهد تركستاني.


   

رد باقتباس
 
   
رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

مستخدمين موجودين حالياً يشاهدون الموضوع: 1 (0 أعضاء و1 ضيوف)
 
أدوات الموضوع
أنماط العرض تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

قواعد المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى

مواضيع مشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
كل شي عن المدرسه الكلاسيكيه الجديده خلووودي دلوع امه القراءات والخبرات التشكيلية 15 23-03-2010 14:58
ابغا معلومات صحيحه واكيده عن المدرسه التعبيريه ضرووووري ruby tawfiq المكتبة الفنية 3 11-11-2009 22:38
رحلة غموض-من اعمالى الواقعيه جابر العنزي معرض الاعضاء 16 05-09-2008 01:40
كتابة لزميلي في المدرسه حازم العرافي بيت الخط العربي 1 17-02-2008 13:15


الساعة الآن 07:20


Powered by vBulletin Version 3.8.1.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بيت الفن 2002