المساعد الشخصي الرقمي

عرض الإصدار الكامل : دورة في النحت ... الفارس


الفارس
03-08-2005, 14:03
الدرس الأول

تعريف النحت(sculpture): موضوع طويل أختصره في:
تشكيل كتلة تأخذ من الفراغ المحيط بها و تترابط معه قد نفرق بين المنحوت (أي المزال منه) و المركب و لكننا نصل إلى نتيجة واحدة عمل ثلاثي الأبعاد يأخذ من الفراغ ويتفاعل معه. النحت إذن في الفراغ و ليس في الكتلة فقط. هذا مع أن المعنى اللغوي للكلمة يعني الإزالة فقط ونتجاوز هنا لنقول أنها إزالة من الفراغ و الكتلة معا.
الصخور يمكن نحتها لتكون منحوتة من صخرة واحدة وربما تم تركيب المنحوتة باستخدام صخور متعددة، وموضوع دورتنا هو الأول.

الصخور:هي مواد مكونة من عناصر مترابطة مع بعضها بتركيب محدد، بعضها ينشأ في باطن الأرض و يسمى صخور الأعماق وبعضها ينتج عن التجمد السريع للحمم وهي الصخور البركانية وتسمى جميعها صخور نارية ولها أنواع كثيرة أهمها و أكثرها انتشارا الجرانيت والبازلت وتتميز عادة بالصلابة فيما عدا بعض الأنواع.
يلي ذلك صخور ناتجة عن تجمع المفتتات وترسبها في قيعان البحار و الأراضي الواطئة للتتحول مع الزمن وبقدرة الله إلى الصخور الرسوبية وهي واسعة الانتشار وكثيرة الأنواع وتتميز بأنها أكثر مسامية أي أنها تتشرب السوائل بقدر أكبر من الصخور النارية، وتحوي بقايا متحجرة لحيوانات بحرية أكثرها القواقع. هناك صخور ارسابية تتكون فوق سطح اليابسة من تحول الكثبان الرملية في العصور المطيرة إلى صخور رملية وهي قليلة الصلابة و شديدة الامتصاص للماء.
هذه الصخور قد يعيبها عدم تجانس أكثرها لأنها صخور تراكمية لكن توجد بعض الطبقات المتجانسة التي تعطي وحدة لونية وشكلية للمنحوتة، وبعض الصخور الرسوبية تحوي كتل صغيرة متجانسة التوزيع وهي مناسبة للنحت ولها طابعها المميز.
هناك أيضا مجموعة الصخور المتحولة وهي صخور تحولت من نوعها الأصلي إلى نوع آخر نتيجة الضغط والحرارة لحقب زمنية طويلة وتكثر عند الصدوع والانكسارات وقد يكون أصلها ناري أو رسوبي......



ما يهمنا كنحاتين هو:
درجة الصلابة وتقاس بمقياس غير خطي يبدأ من 1 و هو درجة صلابة الجص و الطفلة الناشفة (طين) وينتهي إلى 10 وهي درجة صلابة الألماس.
النسيج: ترابط الصخر قد يكون مرتبا على شكل بلورات صغيرة أو كبيرة و هذه تتداخل مع الصلابة والشكل النهائي لمقطع الصخرة و شكلها عند القطع.. الجرانيت على سبيل المثال مركب على شكل بلورات كبيرة ويتكون من ألوان متعددة. بينما البازلت ذو بلورات صغيرة الأمر الذي يجعله شديد الصلابة. ينبغي أيضا ملاحظة أن الكثير من الصخور لها نسيج طولي أي أنها كالأخشاب وهو أمرتجب مراعاته في اختيار اتجاهات النحت لتجنب تكوين نقاط ضعيفة في المنحوتة.
اللون
اللون الخارجي للصخرة يميل إلى البياض نتيجة للخدوش الذي تتعرض له وعند كسرها يظهر اللون الحقيقي لها ،أما عند صقلها فإن اللون يكون في أحسن درجات الوضوح و الزهو، لذا لا تحكم على لون الصخرة من مظهرها الخارجي فقط.
للاستزادة في موضوع الصخور أرجو سؤال أبو حلا الغامدي. فهو جيولوجي المنتدى
الموضوع مفتوح للمناقشة.
الصور الأولى على يمين المشاهد هي لصخر الصوان وهو حجر قاس يتشظى لذلك استخدم في العصر الحجري لصناعة رؤوس السهام والحراب غيرها من أدوات الحرب والصيد وتظهر نماذج منها في الوسط .
الصورة الثانية صخر رسوبي متجانس خال من العيوب مناسب للنحت. و التي يليها تمثل عينات من الصخور تتباين في مظهرها ولونها وصلابتها

الفارس
04-08-2005, 14:05
مرحبا بالجميع: أنتم في الدورة والدرس الأول أعلاه.

الدرس الثاني
الأدوات
تنقسم إلى قسمين
الأول: العدد اليدوية
و أهمها المطرقة والإزميل و المبرد
ويختلف وزن المطرقة بحسب حجم العمل ويفضل شراء عدد من المطارق المختلفة الوزن فالمطارق الخفيفة تستخدم للتفاصيل الدقيقة بينما تستخدم الكبيرة في إزالة الكتل الزائدة. وفي أعمالنا ينبغي الطرق بخفة وجعل ثقل المطرقة يهوي وليس قوة العضلة كما ينبغي الانتباه لنقاط الضعف حيث يتم إمالة المطرقة والإزميل لجعل القوة متركزة على سطح المنطقة المراد إزالتها. . لا تحتاج إلى مطارق غالية الثمن بل مطرقة بوزن مناسب مثبتة بطريقة جيدة في نصابها (قطعة خشب أو ما شابهها تجنب النصاب الحديدي) ويفضل أن يكون المقبض مغطى بالمطاط لتخفيف الاهتزازات على اليد.
العناية بنوعية الأزاميل أكثر أهمية لأنها هي التي تعمل في الحجر. من حيث الشكل هناك نوعان رئيسان الأول مدبب ويستخدم عند الرغبة في تركيز القوة على نقطة معينة ومسطح للقطع والتهذيب السطح. هناك نوع غير موجود في السوق ولكن يمكن تعديل إزميل مبسط لكي يؤدي مهمته وهو الإزميل ذو الأسنان وهو مفيد جدا في تسوية السطح.
من حيث الجودة هناك أنواع رخيصة مصنوعة من حديد عادي تصلح للأحجار اللينة لكن هناك أزاميل ثمينة مصنوعة من صلب مقسىّ بالكربون أو مصنعة من سبائك صلبة. هذه موجودة لدى محلات العدد المشهورة.
ومثلما هو الحال مع المطارق يفضل شراء مقاسات متعددة لاستخدامها حسب طبيعة العمل المؤدى.
المبرد: وهو أداة مسننة على شكل خطوط أو رؤوس مصفوفة ويستخدم للتهذيب بعد اكتمال الشكل العام للعمل و يعمل على تسوية السطح تمهيدا للصنفرة، يتم البدء بالمبرد الخشن ثم الناعم.
و المبارد تأتي بأحجام مختلفة ويفضل شراء الجيد منها المصنوع من صلب قاس يتحمل العمل الشاق و هي بأضعاف قيمة المبارد الرديئة
بقي أن أذكر أن هذه هي أدوات النحت التقليدية ولا يستغني عنها من يستخدم الأدوات الكهربائية ، ولازال بعض النحاتين يصر على استخدامها فقط رافضا الأدوات الكهربائية.
االصورة الأولى مطرقة من نوع جيد وزنها 300 جرام
الصورة الثانية الأزاميل : الأصفر و الأزرق تستخدم للخشب لكنها تصلح أيضا للأحجار اللينة مع الشحذ من وقت لآخر الذي يليها إزميل مبسط تم تعديله ليصبح له أسنان و هو بالغ الأهمية في التسوية. ثم أزاميل مبسطة ثم ازميل مدبب بواقي لحماية اليد
المبارد أشكالها مختلفة : مسطحة مقوسة و مدورة لملاءمة جميع الأوضاع. وتختلف أسنانها مابين الخشونة وتستخدم في بداية التهذيب ثم الناعمة.
أرجو أن تدور المناقشة حول العدد اليدوية فقط

الفارس
05-08-2005, 14:07
الدرس الثالث
ثانيا: العدد الكهربائية

تقوم العدد الكهربائية بما تقوم به العدد اليدوية من وظائف بقوة الكهرباء، فهي بالتأكيد تحتاج جهدا أقل على الرغم أن لها عيوبها أيضا.
أهم هذه العدد ما يعرف محليا( بالصاروخ) ربما لسرعته الشديدة التي تزيد في بعض الأنواع على 10000 دورة في الدقيقة. ويسمى باللغة الإنجليزية (Grinder) ويظهر في الصورة الأولى:
سنتحدث هنا عن التعريف بالأداة أما كيفية العمل بها فسنتحدث عنها لاحقا.
هو عبارة عن أداة ذات محرك كهربائي محوره يتعامد على محور تركيب العدد الخاصة به الأمر الذي يتيح مرونة وثبات في استخدام أقراص القطع.
الأداة تبدو خطيرة ولكنها مأمونة إلى حد كبير شريطة اتباع التعليمات و ارتداء تجهيزات السلامة. يتوفر في السوق بحجمين الأول صغير يستوعب أقراص 4 إلى 5بوصات وكبير يصل قطر قرصه إلى 9 بوصات.
ميزة هذه الأداة تكمن في قدرتها الهائلة على القطع والطحن والتهذيب مقارنة بالعدد اليدوية، ويندر أن يوجد نحات لا يستخدم هذه الأداة.
عيوبها:
صوت مزعج
إنتاج غبار كثير
لا يستطيع الوصول إلى بعض أجزاء المنحوتة.
أقراص القطع: يركب على الصاروخ أنواع كثيرة من أقراص القطع تختص بمواد مختلفة. ويهمنا تلك التي تختص بالحجر ويتوفر منها عدة أنواع، أفضلها الأقراص الماسية وهي أقراص تحوي شفرتها ألماس صناعي أسود يجعلها قادرة على قطع الصخور. منها أنواع غالية الثمن و أنواع جيدة بسعر معقول ، القرص الأصفر الموجود في الصورة من شركة فلكر بحجم 4 بوصة قيمته 35 ريالا فقط و هو أنسب ما وجدت في السوق ( لاحظوا شفرة القرص قبل الشراء يجب أن تكون مماثلة لما هو موجود في الصور لوجود أنواع أخرى بثقوب أو شقوق لا أفضلها لسرعة انكسارها، كما يجب البعد عن استخدام الأقراص السوداء الرخيصة نظرا لخطورتها ، وضعتها في الصورة من باب العلم بالشيء..)

الجهاز أيضا يقوم بما يقوم به المبرد والصنفرة بإضافة قرص بلاستيكي قادر على حمل أقراص صنفرة يظهر في الصورة
كما يمكن تركيب فرشاة تلميع عليه ولكن يفضل استخدام نوع آخر خاص بالتلميع يعيبه ارتفاع سعره ويمكن الاستغناء عنه بفرشاة تركب على المثقاب.

المثقاب(Drill)
وهو أداة مهمة ذات استخدامات متعددة لا يخلو منه منزل.
له استخدامات عديدة في النحت : فبه يمكن عمل ثقوب و فتحات في المنحوتة يمكن توسيعها وتشكيلها بمساعدة الأزاميل. و يمكن تركيب أدوات تهذيب و صنفرة تظهر في الصورة المرفقة . أستخدمه شخصيا بصورة أساسية في الصقل باستخدام قرص قطني يظهر في الصورة.
هناك أنواع قوية منه للاستخدامات الكبيرة تعرف بالمثقاب الرحوي وهي ليست للمبتدئين.
المثقاب العادي قد يوفر أيضا ميزة المطرقة( تهتز الريشة مثل المطرقة) لزيادة قوة الحفر.
قوة المثقاب تعتمد على جودته وعلى نوع الريشة المستخدمة وجودتها. من جميع أنواع الريش يهمنا تلك المختصة بالحجر والخرسانة وهي عادة بلون معدني. وتتوفر في أماكن بيع العدد أنواع أصلية مصنوعة من سبائك خاصة . وعند استخدامها على الأحجار الصلبة ينبغي صب الماء على رأس الريشة باستمرار للمحافظة عليها من الحرارة العالية.
يركب على المثقاب أيضا (لقم) خاصة للتسوية والتنعيم مصنوعة من الحجر الصناعي من مواد خاصة تظهر في الصورة بأشكال مختلفة . و هناك (لقم) حديدية ذات أسنان تعمل عمل المبرد الخشن.
هناك أيضا قرص بلاستيكي يمكّن من تركيب صنفرة مستديرة (تظهر باللون الأحمر) وقرص آخر يحمل لباد قطني للتلميع.
القرص القطني المضغوط الذي يرى في الصورة ممتاز للتلميع كما سنرى فيما بعد.

هناك تفاصيل كثيرة ربما أذكرها لاحقا لكن النصيحة الذهبية هي شراء عدد أصلية لشركات معروفة وتجنب التقليد ثم قراءة دليل الاستخدام.
هناك عدد تستخدم الهواء المضغوط وهي مماثلة للصاروخ إلا أنها تعمل بضغط الهواء.
الصور
الصورة الأولى الصاروخ و عدده ثم العدد التي تركب على المثقاب ثم صورة مقربة لعدد الصاروخ ثم المثقاب و عدده
المناقشة مفتوحة الآن في مجال العدد الكهربائية

الفارس
06-08-2005, 13:13
الدرس الرابع

المخاطر و أدوات السلامة
ليس هناك عمل بدون مخاطر حتى الكتابة على لوحة المفاتيح واستخدام الكمبيوتر
الوقاية خير من العلاج
المخاطر:
حوادث متنوعة
منها ما ينتج عن حمل الأحجار بصورة خاطئة : أطلب المساعدة في حمل الأحجار الكبيرة وتعرف على الطريقة الصحيحة لحمل الأشياء(الظهر يجب أن يكون مستقيما والرفع بعضلات الأرجل) استخدم الرافعات عند الحاجة.
إصابات من المطرقة استخدم الواقي الخاص بالإزميل و إذا لم يتوفر قم بلفّ قطعة قماش في المسافة بين يدك والمطرقة استخدم القفازات.
إصابات من الأجهزة الكهربائية: ضعوا سلك الآلة خلفكم لتجنب قطعه خطئا وتأكدوا من سلامته قبل العمل و ابتعدوا عن بقع المياه. تجنبوا لبس الملابس الفضفاضة و امسكوا بالجهاز بالطريقة الصحيحة كما سترون لاحقا. قوموا بتركيب العدد الخاصة بها بصورة صحيحة ، راجعوا كتيب التعليمات الخاص بها. تجنبوا العمل بطرق ممنوعة المشار إليها في كتيب التعليمات...

تأثير الغبار
يؤثر الغبار على الجهاز التنفسي بما يحمله من مواد مختلفة تنطلق من الصخور لذا يلزم استخدام كمامات جيدة والعمل في مكان مفتوح ويمكن استخدام مروحة لطرد الغبار بعيدا عنك. الغبار أيضا يؤثر على الشعر و الجلد لذا ينبغي حمايتهما, الشعر يمكن حمايته بقبعة الاستحمام أو قطعة من القماش التعرض للغبار باستمرار يؤدي إلى جفاف الجلد ويمكن استخدام الفازلين أو ما شابهه قبل بدء العمل لحماية الجلد..

تأثير الضوضاء
الضوضاء الناتجة عن الطرق والعدد الكهربائية مضرة بالأذن لذا يلزم استخدام سدادات للأذن

تأثير الاهتزاز بفعل الأدوات:
وهي تؤثر على أعصاب اليد إذا استمر العمل لفترة طويلة خاصة بالأجهزة الكهربائية : خذ فترات راحة كل خمس دقائق لإراحة اليد و لتأمل العمل، لا تضغط عل الأجهزة بشدة بل أمسكها بحزم وارتد القفازات دائما.
إصابات العين:
قد تنطلق بعض الشظايا خلال العمل لذا يجب ارتداء نظارات حماية ، تتوفر في محلات العدد.
عند الصقل تجنب ملامسة الجلد للمواد المستخدمة حتى ولو كانت منزلية، اٍستخدم القفازات المطاطية.
نصيحة ذهبية
اشتروا العدد الأصلية و استخدموها في الغرض الذي أعدت من أجله

أدوات السلامة:
قفازات
كمامة
نظارات حماية
سدادات أذن

(لا تنسوا قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل بدء العمل)

الفارس
07-08-2005, 14:03
الدرس الخامس
ماذا ننحت؟
التصميم
النحت نوعان النوع الأول النقش وهو أسلوب ذو بعدين فقط يقوم بتعريج وجه الحجر بين غائر وبارز ، قد يكون مجرد كتابة أو زخرفة. وقد يحاول النحات مقاربة التصوير بمعنى أنه يحاول إدخال البعد الثالث يساعده الظلال التي تلقيها الكتل البارزة ويميزه عن التصوير بالرسم . لن نتكلم في هذا النوع بل سنركز على النوع الثاني وهو
النحت المجسم ذو الثلاثة أبعاد
هذا النوع يرى من جميع الاتجاهات ، وينبغي أن تترابط جميع الأوجه مع بعضها البعض، و إن كان بعض النحاتين يركز على وجه واحد فترى الفكرة التي أرادها ظاهرة في هذا الوجه و غائبة عند رؤيتها من زوايا أخرى.
المنحوتة قد تكون واقعية تماما بمعنى أن تكون نسخة طبق الأصل عن كائن حي أو جماد له شكل خاص . والتعبير هنا قد يكون بتغيير الأوضاع أو ارتباط أكثر من عنصر في منحوتة واحدة.
((هنا لابد لي من التنبيه على حرمة تجسيد الكائنات الحية من إنسان وحيوان بصورة مطابقة أو قريبة من الواقع وهو أمر لم أجد من يخالف فيه من علماء الدين الإسلامي في القديم والحديث... و الآخرة خير و أبقى))
هذا لا يعني أننا لا نستطيع أن نجسد الإيماءات و الأحاسيس البشرية في منحوتة ، بل إنه أمر سهل تساعدنا فيه الرمزية و التجريد بدون أن نقع في المحظور. كما أن لنا أن نصور عناصر المملكة النباتية و الفن البيئي بحرية تامة فضلا عن التجريد التام و الأشكال الجمالية الهندسية والعضوية.

ماذا عن الأحجار الطبيعية التي تتميز بشكلها؟هذه قد لا نحتاج إلى نحتها لأنها منحوتة طبيعية مكتملة! وعلى حد قول نحات كندي :( هي منحوتة سلفا ، فلماذا ننحتها!) ... غير أنني أجد بعض الأحجار ذات الإيماءة التي يمكن توظيفها لكن ينبغي على النحات أن يكون صادقا مع نفسه ومع الناس فيشير لذلك. هذا المدخل ليس عيبا فللفنان رؤيته و اختياره وقد صرح عدد من النحاتين في المملكة بأنه يقوم بذلك ، على كل حال التقييم يخضع لمدى درجة الإضافة التي يضيفها الفنان إلى شكل الحجر.
قد يكون تركيب حجر طبيعي على حجر أو أحجار أخرى نوع من النحت.

المدخل الثاني هو الإيجاد الكامل للمنحوتة من حجر منتظم الشكل (يحتويها) تصور أن منحوتتك قارورة عطر أو إناء ، فأنت تحتاج إلى حجر يماثل في شكله وحجمه العلبة التي جاءت فيها هذه القارورة أو الإناء، فأنت تدرك أن القارورة داخل الحجر وترغب في إخراجها شيئا فشيئا: هنا لا تأثير للشكل الخارجي للحجر على شكل منحوتتك. لا بد أن يستوعب الحجر المختار كل المنحوتة بالحجم المقصود.
تحتاج إذن إلى تصميم مسبق للشكل المطلوب وحجمه قدي يكون هذا التصميم مرسوم على ورق أو بناء نموذج له من الصلصال، أو أنه واضح في ذهنك بشدة .

المدخل الثالث: هو أن تحمل في ذهنك معنى تريد أن تجسده في حجر بدون تصميم مسبق، ما تريد واضح ولكن علاقته بالشكل تتطور أثناء العمل. هذا النوع ممتع جدا لأنك لا تدري إلى أين ستصل في النهاية فأنت كمن يستكشف مكان يزوره لأول مرة

الصورة الأولى منحوتة على حد قول النحات الكندي لم يتدخل الإنسان فيها سنقوم بتعديلها قليلا في درسنا العملي ثم نهذبها ونصقلها .

تقريب لعلاقة المنحوتة بصخرتها الأم هنا يستخرج النحات المنحوتة من الصخرة .
مرجان متحجر له شكل مميز يمكن تركيبه مع حجر آخر : .

الفارس
08-08-2005, 09:13
سادسا الدرس العملي
الجلسة الأولى
سنعمل على الحجر الذي ظهر في الصورة الأولى من الدرس السابق ، وهو حجر طبيعي نأخذ بعض الرموز من شكله الأصلي

يفحص الحجر للتأكد من قدرة الأدوات المتاحة على نحته (تجريب)
يغسل بالماء للكشف عن أي شقوق أو مناطق ضعف
يتم اختيار الوضع المرغوب
يتم تهذيب قاعدة العمل
يتم تحديد الخطوط الرئيسية(بالقلم أو بلمسة خفيفة من الصاروخ) حسب تعريجات الصخر وما يراه النحات. وهذا يخضع للرؤية الشخصية و سيتفاوت بكل تأكيد بين شخص و آخر.
ابتعد عن الحجر وتأمله هل لديك رؤية معينة لما ترغب أن يكون؟ حدد ما تريد.

ابدأ العمل
لزيادة عمق الخطوط قف قليلا و أنت تتبع الخط بالصاروخ.

لإزالة كتلة :حددها ثم قم بعمل خطوط متوازية بالعمق المطلوب في الكتلة المراد إزالتها ، قم بإزالة الزوائد بالإزميل والمطرقة، يمكنك طبعا إزالتها بالصاروخ ولكن أفضل الطريقة الأولى لإراحة اليد من اهتزازات الصاروخ.

تأمل النتيجة من وقت لآخر بالابتعاد عن الحجر.
قم بعمل الفجوات والمناطق العميقة بتحديدها أولا ثم عملية الإزالة بنفس الطريقة.
الآن توقف عند حد معين وخذ العمل معك إلى المنزل إن أمكن وضعه في مكان بارز بعد غسله بالماء. تأمله مرارا لتحديد التعديلات القادمة. هذه النقطة ضرورية للتفكير والخروج بعمل ناجح.

يرجى عدم الاستعجال فالنتيجة الكاملة قد لا تظهر قبل عدة أيام ، بل أسابيع أحيانا

الفارس
09-08-2005, 13:33
الدرس السابع

الجلسة الثانية
خلال المدة السابقة كنت أتأمل الحجر كثيرا و أدرس الخيارات الممكنة ، لقد اتخذت بعض القرارات ولكن قبل تنفيذه هناك أمر يجب الانتباه له!
و هو ما يظهر من فجوات وصدوع لم تكن ظاهرة من قبل أو أننا تركناها لمرحلة لاحقة. هذه ينبغي دراسة مدى عمقها وثبات الكتل حولها . بالنسبة لطريقتنا الحالية فالأمر لا يمثل مشكلة كبيرة لأننا لا ننفذ تصميما مسبقا فأفكارنا تتلاحق وهي قابلة للتعديل. لذا سنزيل الكتل غير الثابتة.
من يعملون وفق تصميم معين سيكونون أكثر حذرا في اختيار الأحجار ويعالجون الصدوع والفجوات الصغيرة بمعجون خاص. و قد يتخلون عن الحجر في بعض الحالات.
بعد إزالة الأجزاء الضعيفة ينبغي التأكد من ثبات الكتلة ويمكن الطرق على الحجر بخفة وسماع الصوت إذا كان يدل بصوت مكتوم عن فراغ داخلي فهذا يعني أن الكتلة يمكن أن تسقط ويفضل إسقاطها.

"""""""
لاحظت أن البعض بدأ يستصعب النحت و أقول لهم أن الحجر الذي نعمل عليه الآن يمكن نحته في المنزل بمطرقة و إزميل صغيرين وبأقل قدر من الإزعاج وبدون غبار. ابحثوا في بيئتكم عن أحجار جميلة ولينة في نفس الوقت.
للعمل الدقيق كل ما تحتاجونه هو ضربات ضعيفة متكررة بحيث لا تبتعد المطرق بأكثر من 3 سم عن رأس الإزميل مع إمالة الإزميل عند الرغبة في الكشط. وعند الرغبة في كسر جزئية معينة يكون الإزميل عامودي على نقطة الضرب لتنتقل قوة الطرق إلى عمق الكتلة المراد إزالتها.
تشكيل الحجر بواسطة الإزميل والمطرقة ممتع مع الأحجار اللينة حيث تظهر النتيجة في وقت قصير

الفارس
10-08-2005, 14:13
الدرس الثامن
الجلسة الثالثةفي كثير من الأحيان يكون الإزميل و المطرقة أفضل من الصاروخ لمرونة استخدام الطريقة الأولى . لذا يفضل اعتمادهما كأداتين رئيستين مع الصخور اللينة وتقليل استخدام الصاروخ قدر الإمكان خاصة و أن هذه الطريقة أقل إزاعاجا . هذه الجلسة تمت بصورة أساسية باستخدامهما وقد اقترب الشكل النهائي من الظهور .
تم استخدام المثقاب مع ريشة طويلة لعمل أربعة ثقوب متصلة مع بعضها يتم توسيعها وتشكيلها باستخدام الأزاميل. العمل كان أكثر سهولة للين الحجر وغمره بالماء.

الشكل عموما شكل عضوي يأخذ من الالتفافات الطبيعية للجذور والثعابين.

الفارس
11-08-2005, 13:54
الدرس التاسع

الجلسة 4

أسفل العمل يوجد صدع توقعت أن يتسبب في سقوط كتلة :
الخيارالأول أن أقوم بتثبيته، وكان هذا الخيار سيكون الأوحد لو كنا نعمل وفق تصميم محدد:
عملية التثبيت للكتل الصغيرة تتم بواسطة معجون خاص يباع لدى محلات العدد ومواد البناء ويمكن خلط المعجون ببودرة الحجر نفسه لتتوافق مع اللون، ومن ثم تهذيب السطح بالمبرد. أما الكتل الكبيرة فقد تسقط تحت ثقلها ولو تم لصقها بالمعجون لذا ينبغي ربطها ميكانيكيا:

يعاد وضع الكتلة في مكانها على أن تكون في الأعلى
يتم عمل ثقب أو أكثر بالمثقاب يخترق الكتلتين الساقطة والكتلة الأم
يتم توسيع رأس الثقب بعمق 1سم تقريبا في الكتلة الساقطة باستخدام ريشة أكبر.
يتم وضع خابور بلاستيكي داخل الثقب في الكتلة الأم
تعاد الكتلة الساقطة ويتم شد الكتلة بواسطة برغي بطول مناسب
فتحة الثقب من الأعلى تسمح بدخول البرغي إلى عمق 1سم على الأقل
بعد اكتمال عملية الربط يتم تغطية الثقب بالمعجون وقد يضاف قطعة صغيرة من الحجر وتشويه الدائرة لتبدو طبيعية.
لم أكن مرتاحا للشكل الرباعي في وجه المنحوتة وباعتبار وجود هذا الصدع قررت إسقاط الكتلة لتغيير الشكل والتخلص من الصدع، سيتغير الشكل بالتأكيد ولكن ليس الفكرة العامة.
عمل آخر أقوم به حاليا: تهذيب الشكل بالمبرد الخشن لإزالة التعاريج .

الفارس
12-08-2005, 13:31
الدرس العاشر
الجلسة 5

تم تحديد طريقة معالجة المنطقة المكسورة بتدويرها وتوصيلها بانسيابية مع الكتل المجاورة. ونظرا لوجود تجويف خلف الجزء السفلي تمت دراسة مناطق الاتصال للتأكد من أن إزالة هذا الجزء لن يؤدي إلى تحطيم العمل. تبين أن نسبة حدوث ذلك تبدو قليلة لكبر مناطق الاتصال لكن لابد من العمل بحذر نظرا لضعف الحجر.
تم العمل في تشكيل الكتلة أولا لتأخذ الشكل البيضاوي مع ثنية بسيطة.
تم بعد ذلك إزالة منطقة الاتصال ما بين هذه الكتلة وقاعدة العمل بالتدريج وبدون استخدام المطرقة مع تجنب الضغط على الكتلتين المجاورتين. انكشف التجويف الداخلي وهو أمر مطلوب حيث أن ذلك يزيد من التداخل بين الكتلة والفراغ.
تم تشكيل بقية الكسر في القاعدة وصنفرة العمل بالمبرد الخشن. و يبقى تهذيب بعض الخطوط والمنحنيات و التجويف الداخلي قبل اتخاذ القرار ببدء المرحلة التالية وهي الصنفرة.

الفارس
13-08-2005, 14:16
الدرس الحادي عشر
تأمل

بعد اكتمال تشكيل العمل وتهذيبه، يلزمك التوقف لفترة مع التأمل المستمر : هل هناك عيوب فنية : خدش أو ضربة أو منحنى غير مكتمل أو بروز أو انخفاض غير مرغوب كل هذه العيوب يمكن تداركها في هذه المرحلة.
و الأكثر أهمية هو مراجعة الشكل: هل يمكن تعديله بصورة معينة لتعزيز الفكرة التي توصلت إليها في بدايات العمل: إلغاء جزئية أو تغيير شكلها...إلخ قرار مثل هذا يحتاج إلى مدة من التأمل: شخصيا يستغرق عدة أيام. لا حظ أن الحجر له لغته التي يمكن ترجمتها إلى مشاعر و أحاسيس مثلما نرسم الابتسامة بقوس متجه للأعلى وعكسه للحزن: استلقاء الحجر له معنى و استقامته لها معنى وترابط أجزائه له معان ،قد ترغب في بعضها فتعززه وتنفر من البعض فتلغيه.
هذه المرحلة مهمة للتعبير عن فكرة العمل .

الفارس
14-08-2005, 14:31
الدرس الثاني عشر
التنعيم
(الصنفرة) Sanding paper

بعد اكتمال أعمال التعديل و إزالة العيوب وتهذيب السطح بالمبرد الخشن ثم الناعم، تأكد من رضاك التام.عن العمل قبل بدء مرحلة التنعيم.
هذه المرحلة تتم بورق الصنفرة يدويا أو بواسطة الأجهزة الكهربائية ، الأولى أكثر دقة ولكنها تحتاج إلى مجهود كبير، وغالبا ما أستخدم الأجهزة الكهربائية مع الأحجار الصلبة.
ورق الصنفرة Sanding paper
عبارة عن ورقة تم لصق برادة مادة معدنية على أحد وجهيها، غالبا أكسيد الألمنيوم. وتأتي بدرجات كثيرة يتم التفريق بينها بالأرقام المطبوعة على الوجه الآخر ، كلما كبر الرقم كلما كانت أكثر نعومة.
نبدأ بأرقام منخفضة 24 أو 80 وهي مرحلة بين التهذيب والتنعيم ولا يستخدم الماء معها ثم ننتقل إلى أرقام أعلى 120 مثلا مع استخدام المياه لإزالة الناتج باستمرار (رش الحجر والصنفرة من حين لآخر)

قبل بدء الصنفرة يجب فحص الحجر و محاولة التعرف على الدرجة التي يقبلها من التنعيم، فالأحجار الكلسية تحتاج إلى مراحل أقل وقد يكون بعضها كثير المسام بحيث يحد من قابليته للتنعيم وهو ما ينطبق على عملنا الحالي. ( 80 ثم 120 ، 180 ثم 320 أو 400). إذن عدد مراحل التنعيم ستزيد في حالة الأحجار الأكثر صلابة وتقل مع الأحجار اللينة. ستزداد خبرتك في تحديد المراحل المطلوبة بتنعيم العديد من الأعمال.
.
تتم عملية الصنفرة بأخذ ورقة منها وطيها لتناسب اليد ودعك الحجر بصورة دائرية أو حسبما يناسب الثنيات و التجاويف، يجب استبدال السطح المستهلك بجديد من نفس الدرجة. وقبل الانتقال من هذه المرحلة إلى التي تليها يجب التأكد من إزالة جميع الخدوش الظاهرة لأنك إذا تجاوزتها فلن تستطيع إزالتها في المراحل اللاحقة. لا تجوز العودة إلى مراحل أقل لأن ذلك سيؤدي إلى تخشين السطح بدلا من تنعيمه. إنهاء المراحل الأولى من الصنفرة بنجاح سيسهل العمل في المراحل اللاحقة إلى حد كبير.
و لاستخدام الصاروخ في الصنفرة يتم تركيب قرص حمل الصنفرة ومن ثم تركيب صنفرة دائرية بالرقم المطلوب. ونظرا لسرعة الجهاز وقوة الكشط الكبيرة فلا ينصح باستخدامه مع الأحجار اللينة لأنه سيزيل من مادة الصخر أكثر مما يجب وقد يتلف شكل السطح.

majed mz
29-10-2006, 03:21
دوره اكثر من رائعه لكن المشكله في الخط صغير جدا جدا لدرجة انى اقرأه بعدسه
ياليت احد المشرفين يقوم بتكبير الخط,,,,,, وشكرا على الاهتمام

الفارس
29-10-2006, 19:42
شكرا أخ ماجد لمرورك
تستطيع تكبير الخط من قائمة عرض ثم تكبير النص و اختيار حجم أكبر.
إذا لم تفلح هذه الطريقة يمكنك نقل نسخ الموضوع للورد وتكبيره.
الموضوع كان يحتوي على صور وسأحاول إدراجها.

نواف الأرملي
30-10-2006, 15:28
الاستاذ الفارس كل الشكر لموضوعك النحت بصراحه أوفيته حقه من أجمل الدروس التي شاهدتها هنا في بيت الفن الموضوع ان لم يكن مثبت فهو يستحق التثبيت .

بالنسبه للدرس الرابع

استعانة النحات في هذه الأدوات ( الدريل الصاروخ ) وغيرها
لاأشبهها الا باستعانة الرسام بالرسم الألكتروني

كما تعلم لكل رسام بصمه في عمله ذوق في اختياره للون وغيره بالاعمال الالكترونيه استنساخ وخنق لجمال العمل فضربة الريشه هنا وثخانة اللون هناك وشفافية اللون في جزء من اللوحه نتيجة عصف اللحظه التي يعيشها الفنان بوقتها أيظا كما أرى ينطبق هذا على النحات

فحفر الأزميل ليس كحفر الصاروخ في ثنيات المنحوته ألمس روح وشفافية هذ الفنان ولذلك ظلت أعمال الفنانين السابقين التي لم تدخل المدنيه على أعمالهم تتجدد بالجمال .

خالص تحياتي

الفارس
30-10-2006, 16:04
شكرا أخ نواف لمرورك ولملاحظاتك القيّمة
أتفق معك في أن النحت بالإزميل والمطرقة يختلف عن النحت بالأدوات الحديثة إلا أن التشبيه الأكثر دقة هو بين الفرشاة و الإيربرش مثلا بل وحتى هذا التشبيه غير دقيق..

عند استخدامنا للعدد الكهربائية نشعر بالمادة، وليس الأمر متساو كما قد يتوقع من لم يستخدم هذه الأدوات: نزيد الضغط ونقلله ونحس بمنطقة الالتقاء بين الأداة والصخرة ...يطوّر النحات شعورا متبادلا بين حركته و أداء الآلة تماما مثلما يفعل قائد السيارة أو قائد العربة التي تجرها الخيول الذي يتفاعل مع طبيعة الطريق وحركة الآخرين و رغباته في الاتجاه والسرعة.
هذا الشعور ينطبق على استخدامنا للإزميل والمطرقة في القوة والإمالة ....لنقل أن من يستخدم الصاروخ يقود سيارة ومن يستخدم الإزميل يقود عربة يجرها حصان!
هذا مع الأخذ بالإعتبار أن النحات يستخدم الأدوات التقليدية والحديثة بالتناوب . شخصيا يندر أن أكمل عملا بالصاروخ والدريل فقط.
المشكلة الأساسية هي أن الصاروخ قرص بقطر أربع بوصات بينما رأس الإزميل مليمترات فقط . على أنه يمكن الاستغناء عنه بأدوات يتم تركيبها على الدريل للحفر في المناطق الضيقة وهناك جهاز آخر يشبه الدريل أكثر مرونة منه (دريملّ).
أما من حيث الإنتاج فإنني اكتشفت الفرق منذ البداية، الأسلوب الذي ينساق إليه مستخدمو الصاروخ تحت تأثير قدراته وحاولت في بعض أعمالي أن أجعل العمل النهائي نتاج نحتي لا يتأثر بالآلة المستخدمة ولدي نماذج سأعرضها قريبا إن شاء الله.
شكرا لإثارة هذه النقطة الهامة

منصور جان
21-12-2006, 16:28
يعطيك العافية ويسلمك من كل مكروه
أخوك
منصور جان

شجعان
20-02-2007, 03:14
الدكتورالفارس كل يوم اشهدماطرحت من موضيع في بيت الفن يزداداحترامك وتقديري لك
على كل مابذله من جهدفي طرح مواضيع يستفيدمنهاالصغيروالكبير
وان هذاالموضوع لااكبردليل 0
معلمي الفاضل الدكتورالفارس
لدي مداخله بسيطه وهي عن استخدام
الصاروخ فمن وجهت نضري أرى ان
الصاروخ غيرمفيدفي الأعمال صغيرة الحجم حيث تكون المنحنيات صغيره ودسك الصاروخ
غيرمرن امافي الاحجام الكبيره لاباس حيث تكبرالمنحنيات فيستطيع
الصاروخ المرور بسهوله وشكرا

الفارس
20-02-2007, 15:51
الدكتورالفارس كل يوم اشهدماطرحت من موضيع في بيت الفن يزداداحترامك وتقديري لك
على كل مابذله من جهدفي طرح مواضيع يستفيدمنهاالصغيروالكبير
وان هذاالموضوع لااكبردليل 0
معلمي الفاضل الدكتورالفارس
لدي مداخله بسيطه وهي عن استخدام
الصاروخ فمن وجهت نضري أرى ان
الصاروخ غيرمفيدفي الأعمال صغيرة الحجم حيث تكون المنحنيات صغيره ودسك الصاروخ
غيرمرن امافي الاحجام الكبيره لاباس حيث تكبرالمنحنيات فيستطيع
الصاروخ المرور بسهوله وشكرا

شكرا لمشاعرك و كلنا نتعلم من التجارب
لعلك لم تقرأ بعض مداخلاتي حول هذه النقطة......
أرى أن كلمة غير مفيد لا تعبر تماما عن المشكلة: الصاروخ يستطيع أن ينجز الكثير في المنحوتة الصغيرة وذلك في الشكل الخارجي والخطوط الرئيسية ....طبعا هناك حدود لكل آلة.
لابد للنحات من استخدام أدوات متعددة لإنجاز المنحوتة وما لا أستطيع إنجازه بالصاروخ في المنحوتة الصغيرة أنجزه بالدريل والدريمل و الأزاميل.
شكرا لحضورك

هشام الجزائري
06-08-2007, 16:56
اشكرك الاستاذ الفارس على هذا الموضوع القيم .....انا هشام نحات وفنان تشكيلي من الجزائر ......كنت اتمنى ان ارى الشكل النهائي للعمل الفني ...... ...شكرا:11umbup:

الفارس
06-08-2007, 21:48
أهلاً ومرحبا بأخينا هشام من الجزائر
أسعدني كثيرا مرورك و لا شكر على واجب
كنت قد وضعت صورا عديدة لكنها اختفت و سأحاول أن أعيدها بإذن الله
وكنت قد وضعت درسا عن الصقل ولم أجده في المنتدى وسأحاول أن أضعه هنا مرة أخرى
أرجو أن نسعد برؤية بعض أعمالك في هذا المنتدى

هشام الجزائري
06-08-2007, 22:41
اخجلتني بترحيبك الحار اخي الفارس:11eatdrop اما في ما يخص اعمالي فمعرفتي القليلة في السيطرة على لوح التحكم لا تمكنني من ادراج صور اعمالي .......:13: اه ولكن الصورة المرفقة لملفي الشخصي هي صورة لبعض اعمالي ........شكرا مرة ثانية:11umbup:

rachida
07-08-2007, 16:04
بحق انك استا> للمنتدى معلومات دراسية رائعة تسلم اخوي عالمجهود اللى مفيد جدااا

الفارس
07-08-2007, 23:53
كما وعدتك أخ هشام الجزائري هذه صورة العمل وجدتها بعد بحث شاق في دهاليز كمبيوتري. أرجو أن ينال إعجابك.
العمل موجود حاليا بمكتب رئيس النادي الأدبي بالرياض
http://www.tshkeel.com/vb/uploaded/17_Dsc03065.jpg

هشام الجزائري
08-08-2007, 00:42
انسيابية رائعة وسيطرة محكمة على الخامة وذوق فني راقي ..........أحسنت استاذ الفارس:11umbup:

الغزالى
13-08-2007, 11:57
لك كل الشكر ,,,,,,,,, وفقك الله ورعاك وحفظك واكرمك يا فارس الفرسان

دعاء شعلان
22-08-2007, 18:14
استاذ الفارس
استفدت كثيررررررر" من موضوعك بحثت كثير" عن النحت لأنه عندى رغبه قويه في ذلك ولم اجد هذا السخاء في المعلومات وبهذه الدقه والامانه
الله يعطيك الف العافيه
لكن لدي استفسار
بالنسبه للخشب ماهي افضل انواع الخشب الذي يمكن ان ننحت عليه مجسم ثلاثي الابعاد
وطريقه اخراجه هل تترك بلونها او ماذا؟ اواد ان افهم ذلك بشده
ومايتعلق بالنحت على الخشب

جزاك الله كل خير

الفارس
23-08-2007, 13:19
الغزالي شكرا لمرورك
الأخت دعاء: لا أفضل من استغلال الأخشاب المحلية خاصة و أن ذلك قد يميز أعمالك. شخصيا أستخدم الأخشاب المتوفرة من حولي ومنها الأثل و هو متوفر في البيئة الصحراوية ويعجبني القديم منه. كذلك السدر و الأرطى.
لمن هم في بيئة البحر المتوسط هناك خشب الزيتون و الجوز .
عالميا هناك أخشاب مشهورة ومنها التيك و الأوك والماهوجني و السنديان والأبنوس...........
بالنسبة للتعامل مع الأخشاب أحب تركها بلونها الأصلي مع طلائها بزيت بذرة الكتان لإغناء اللون . أما القطع الوظيفية فيتم طلاؤها بدهانات الخشب المتوفرة في الأسواق.
لعل من المفيد زيارة هذه الصفحة من موقعي الذي أرجو أن أحدثه قريبا.
http://geocities.com/maafaris/info.html

دعاء شعلان
07-02-2008, 20:33
الأخت دعاء: لا أفضل من استغلال الأخشاب المحلية خاصة و أن ذلك قد يميز أعمالك. شخصيا أستخدم الأخشاب المتوفرة من حولي ومنها الأثل و هو متوفر في البيئة الصحراوية ويعجبني القديم منه. كذلك السدر و الأرطى.
لمن هم في بيئة البحر المتوسط هناك خشب الزيتون و الجوز .
عالميا هناك أخشاب مشهورة ومنها التيك و الأوك والماهوجني و السنديان والأبنوس...........
بالنسبة للتعامل مع الأخشاب أحب تركها بلونها الأصلي مع طلائها بزيت بذرة الكتان لإغناء اللون . أما القطع الوظيفية فيتم طلاؤها بدهانات الخشب المتوفرة في الأسواق.
لعل من المفيد زيارة هذه الصفحة من موقعي الذي أرجو أن أحدثه قريبا.
http://geocities.com/maafaris/info.html

د/ الفارس
شاكره لك على المعلومات القيمه
أنا معك في أن الأفضل أستخدام الأخشاب المحليه
ولكن أدوات الحفر على الخشب الأزاميل اليدويه ( الأويمه ) أجد صعوبه في أستخدامها وبعض الأحيان أتأذى منها وذلك لصلابه الأخشاب وسبق لي وان سئلت في مصر عن نوع من الأخشاب يكون به نسبه من الليونه فأخبروني بوجود خشب السرسوع والليمون والصبون وهذه الانواع بها تعرقات جميله وفي نفس الوقت يسهل الحفر عليها
لكن المسميات مختلفه لديناهنا فأتمنى معرفة إذاكان مايوجد مايشبه هذه المواصفات هنا وكيف يمكنني الحصول عليها
وهل ادوات الحفر على الخشب متوفره هنا لأنني وجدت في المكاتب الفنيه ادوات رديئه وغير عمليه
وقد سبق وان احضرت من مصر بعض من أزاميل الحفر على الخشب لكن تنقصني الدقيق منها
وهل يوجد ادوات حفر على الخشب كهربائيه

د / الفارس اسفه جد" على كثرة الأسئله والأطاله لأنني حريصه جد" على ان اتعلم النحت على الخشب ولأنني لم استطيع الحصول على معلومات هنا عن كيفيه الحصول على هذه العدد وانواع الاخشاب
كما ان لي محاولات مستمره على الخشب ولكن صلابته هو ما يعيق استمرار العمل

اعتذر مره اخرى وشاكره لك كثير"

الفارس
08-02-2008, 09:34
د/ الفارس
شاكره لك على المعلومات القيمه
أنا معك في أن الأفضل أستخدام الأخشاب المحليه
ولكن أدوات الحفر على الخشب الأزاميل اليدويه ( الأويمه ) أجد صعوبه في أستخدامها وبعض الأحيان أتأذى منها وذلك لصلابه الأخشاب وسبق لي وان سئلت في مصر عن نوع من الأخشاب يكون به نسبه من الليونه فأخبروني بوجود خشب السرسوع والليمون والصبون وهذه الانواع بها تعرقات جميله وفي نفس الوقت يسهل الحفر عليها
لكن المسميات مختلفه لديناهنا فأتمنى معرفة إذاكان مايوجد مايشبه هذه المواصفات هنا وكيف يمكنني الحصول عليها
وهل ادوات الحفر على الخشب متوفره هنا لأنني وجدت في المكاتب الفنيه ادوات رديئه وغير عمليه
وقد سبق وان احضرت من مصر بعض من أزاميل الحفر على الخشب لكن تنقصني الدقيق منها
وهل يوجد ادوات حفر على الخشب كهربائيه

د / الفارس اسفه جد" على كثرة الأسئله والأطاله لأنني حريصه جد" على ان اتعلم النحت على الخشب ولأنني لم استطيع الحصول على معلومات هنا عن كيفيه الحصول على هذه العدد وانواع الاخشاب
كما ان لي محاولات مستمره على الخشب ولكن صلابته هو ما يعيق استمرار العمل

اعتذر مره اخرى وشاكره لك كثير"

خشب (الواوا) معروف بأنه أسهل الأخشاب و هو ممتاز للنحت وهو معروف بهذا الاسم لدى باعة الأخشاب ، ويمكن قطعه بواسطة مشرط الورق . وللحصول على كتلة مناسبة يمكن لصق لوحين أو أكثر باستخدام الغراء مع الكبس.

بالنسبة للأخشاب المحلية هناك خشب العٌشر وهو أسهل من الواوا لكنه يحمل شقوقا وتجاويف مفيدة لمن يرغب في استغلالها وتوظيفها في العمل، وليس لمن يبحث عن كتلة مصمتة، إذا رغبتي في قطع منه يمكنني إرسالها لك مجانا فلدي كمية كبيرة منها ، والحصول عليه يحتاج إلى البحث عنه في الأودية والشعاب.
الأدوات الجيدة للنحت لا تباع في المكتبات ، بل في محلات العدد اليدوية. في مدينة الرياض يمكن الحصول عليها من شارع الريل. و من فروع محلات ساكو. وطريقة تعاملك مع الخشب و نوعه هما المحددان الرئيسان لنوع الأدوات المستخدمة، وهناك عدد يدوية تسهل العمل كثيراً مثل الدريل وبعض الرؤوس التي تركب عليه. و أجهزة التنعيم الكهربائية، ولن تكون الصلابة مشكلة .
سعيد بحرصك على تعلم النحت على الخشب و أرجو لك التوفيق

دعاء شعلان
09-02-2008, 00:06
خشب (الواوا) معروف بأنه أسهل الأخشاب و هو ممتاز للنحت وهو معروف بهذا الاسم لدى باعة الأخشاب ، ويمكن قطعه بواسطة مشرط الورق . وللحصول على كتلة مناسبة يمكن لصق لوحين أو أكثر باستخدام الغراء مع الكبس.

بالنسبة للأخشاب المحلية هناك خشب العٌشر وهو أسهل من الواوا لكنه يحمل شقوقا وتجاويف مفيدة لمن يرغب في استغلالها وتوظيفها في العمل، وليس لمن يبحث عن كتلة مصمتة، إذا رغبتي في قطع منه يمكنني إرسالها لك مجانا فلدي كمية كبيرة منها ، والحصول عليه يحتاج إلى البحث عنه في الأودية والشعاب.
الأدوات الجيدة للنحت لا تباع في المكتبات ، بل في محلات العدد اليدوية. في مدينة الرياض يمكن الحصول عليها من شارع الريل. و من فروع محلات ساكو. وطريقة تعاملك مع الخشب و نوعه هما المحددان الرئيسان لنوع الأدوات المستخدمة، وهناك عدد يدوية تسهل العمل كثيراً مثل الدريل وبعض الرؤوس التي تركب عليه. و أجهزة التنعيم الكهربائية، ولن تكون الصلابة مشكلة .
سعيد بحرصك على تعلم النحت على الخشب و أرجو لك التوفيق


د/ الفارس
بالتأكيد أرغب في ان ترسلي خشب العٌشر وبهذه المميزات فجمال الشئ بطبيعته واكيد هذه التجاويف سوف توحي بالكثير
اتمنى وارغب في الحصول عليها اذا لم يكن في هذا تعب لحضرتك واكون شاكره لك كثير"
لأنني احترم الخشب جد"
اليوم استخدمت اجهزة التنعيم الكهربائيه(skiltool) وساعدتني كثير" في تنعيم التجاويف العميقه

حبيت استفسر عن نوع الزيت عندما يدهن الخشب في التشطيب اوالشمع لأنك ذكرت انه يفضل عن الورنشه
شاكره لك استاذ على مساندتك وتوجيهك
جزاك الله خير"

الفارس
09-02-2008, 06:08
د/ الفارس
بالتأكيد أرغب في ان ترسلي خشب العٌشر وبهذه المميزات فجمال الشئ بطبيعته واكيد هذه التجاويف سوف توحي بالكثير
اتمنى وارغب في الحصول عليها اذا لم يكن في هذا تعب لحضرتك واكون شاكره لك كثير"
لأنني احترم الخشب جد"
اليوم استخدمت اجهزة التنعيم الكهربائيه(skiltool) وساعدتني كثير" في تنعيم التجاويف العميقه

حبيت استفسر عن نوع الزيت عندما يدهن الخشب في التشطيب اوالشمع لأنك ذكرت انه يفضل عن الورنشه
شاكره لك استاذ على مساندتك وتوجيهك
جزاك الله خير"
سأبحث عن طريقة لإرسال الأخشاب لك ولعل أحمد حسين يساعدني في إيصالها إليك.
بالنسبة للزيت : يمكن استخدام زيت بذرة الكتان وهو المعروف باللاين سيد وفي السوق يسميه العمال زيت التعتيق.
بالنسبة للشمع هناك الشمع الذي يستخدم في تلميع الرخام وقد استخدمته على الخشب و أعطى نتائج ممتازة،يوجد في محلات عدد البناء. كما يمكن استخدام شمع الأحذية الأبيض.

احمد حسين
09-02-2008, 22:15
ولا يهمك كل ما عليك ارسال الخشب الى جدة ويمكن ايصال الخشب الى الاستاذه دعاء

باخذة من بيت الفنانين التشكيليين


خالص تقديري واحترامي

دعاء شعلان
09-02-2008, 22:39
الف شكر لك د/الفارس على مساندتك وعلى هذا السخاء
بصدق استفدت كثير" من توجيهاتك واستنرت
شاكره ايضا" لأستاذ أحمد حسين
الله يعطيكم العافيه
خالص تقديري واحترامي

الفارس
11-02-2008, 19:42
أرسلت الأخشاب صباح هذا اليوم
يجب تجريب أي دهانات على قطعة صغيرة فهو شديد الامتصاص ويفضل البدء بطبقة من الأساس الشفاف او تخفيف دهان الخشب به قبل البدء ويمكن استخدام الثنر كبديل، و يمكن تقوية سطحه بواسطة طبقة من البولي يوريثان المطفي أو اللامع .
أرسلت عينات من حجر جميل يشبه الرخام إلا أنه سهل النحت.
أرجو أن نرى نتيجة أعمالك

دعاء شعلان
12-02-2008, 00:28
أرسلت الأخشاب صباح هذا اليوم
يجب تجريب أي دهانات على قطعة صغيرة فهو شديد الامتصاص ويفضل البدء بطبقة من الأساس الشفاف او تخفيف دهان الخشب به قبل البدء ويمكن استخدام الثنر كبديل، و يمكن تقوية سطحه بواسطة طبقة من البولي يوريثان المطفي أو اللامع .
أرسلت عينات من حجر جميل يشبه الرخام إلا أنه سهل النحت.
أرجو أن نرى نتيجة أعمالك

هذا كرم كبير د/ الفارس
ونفوسكم الطيبة..و تشجيعكم و دعمكم..
زاد من إصراري

بارك الله مسعاكم..وجزاكم الله خيراً..
هذه أبلغ عبارة تصف حقيقة
ما يعتمل دخلي من مشاعر الشكر و العرفان
وان شاء الله عندما يصل لي الخشب سوف اباشر العمل واقوم بعرضه
و ارجو أن اكون عند حسن ظنكم،،


هذا اول عمل لي ولكنني لم انتهى من تشطيبه من وجهيه الأمام والخلف اتمنى ان اعرف رئيك استاذ

الفارس
12-02-2008, 05:42
لا شكر على واجب

بالنسبة للعمل:
اختيار جيد لقطعة مميزة تصلح للتركيب مع قطعة أو قطع أخرى.
لاحظي الأوضاع الأخرى التي يمكن أن تأخذها القطعة.
كنت حذرة في التعامل لم تغيري الكثير: جربي توسيع الشق في مناطق محددة لزيادة التأثير.
حاولي إخفاء الخدوش بالبدء بصفنرة خشنة ثم ناعمة.
بداية ممتازة للتعامل مع الأخشاب الطبيعية

دعاء شعلان
13-02-2008, 23:47
لا شكر على واجب

بالنسبة للعمل:
اختيار جيد لقطعة مميزة تصلح للتركيب مع قطعة أو قطع أخرى.
لاحظي الأوضاع الأخرى التي يمكن أن تأخذها القطعة.
كنت حذرة في التعامل لم تغيري الكثير: جربي توسيع الشق في مناطق محددة لزيادة التأثير.
حاولي إخفاء الخدوش بالبدء بصفنرة خشنة ثم ناعمة.
بداية ممتازة للتعامل مع الأخشاب الطبيعية

صحيح د / الفارس كنت حزره في هذا العمل اضافه الى ان الخشب صلب جد"وعند الضغط بشده يقوم بإزالة أجزاء اكون لا ارغب في ازالتها ان شاء الله سوف اقوم بتوسيع احد التجاويف واقوم بسنفرتها جيد" وسوف افكر في طريقه لاضافة قطع أخرى بإذن الله


أستلمت الخشب دكتور الفارس جد" رائع ومميز بكل امانه كل قطعه تحفه فنيه بحد ذاتهاسوف اكون حريصه في النحت عليهاواظنني لن انحت كثير" لأن القطع اوحت بالكثير وكأنهم شخوص اخذوا اوضاع مختلفه
سعيده جد" بالأخشاب والحجر جميل جد"ومميز
شاكره لك استاذ على كل ماقدمته وعلى هذه الفرصه التي منحتني ايها سوف اباشر النحت بإذن الله وأقوم بعرضه لمعرفة ارئاكم وتوجيهاتكم

خالص تقديري وأحترامي

الفارس
15-02-2008, 19:59
صحيح د / الفارس كنت حزره في هذا العمل اضافه الى ان الخشب صلب جد"وعند الضغط بشده يقوم بإزالة أجزاء اكون لا ارغب في ازالتها ان شاء الله سوف اقوم بتوسيع احد التجاويف واقوم بسنفرتها جيد" وسوف افكر في طريقه لاضافة قطع أخرى بإذن الله

ربما كان من أشجار الأكاسيا ومنها الطلح و السمر والسلم وغيره هذه الأخشاب صلبة جداً و يجب عمل حز عند النقطة التي تريدين إيقاف القطع عندها ثم مباشرة القطع من النقطة الأخرى. يمكن توسيع الشق بواسطة رأس مناسب يركّب على الدريل.


أستلمت الخشب دكتور الفارس جد" رائع ومميز بكل امانه كل قطعه تحفه فنيه بحد ذاتهاسوف اكون حريصه في النحت عليهاواظنني لن انحت كثير" لأن القطع اوحت بالكثير وكأنهم شخوص اخذوا اوضاع مختلفه
سعيده جد" بالأخشاب والحجر جميل جد"ومميز

خشب العُشَر يتميز بتلك التجاعيد والشقوق التي تعطيه قيمة استثنائية، ما رأيك بتركيب القطع الأربع في عمل واحد مع تعديلات بسيطة؟

بانتظار رؤية أعمالك


--------------------------------------

دعاء شعلان
16-02-2008, 04:21
د/ الفارس
هذه إحدى الأحجار التي أرسلتها قمت بالنحت عليها
النحت على هذا الحجر ممتع جد" عندما تعاملت مع الحجر ادركت مدى جماله فعلا"

اتمنى معرفة رئيك في العمل استاذ





من الأمام
http://123for.net/uploads/2adef1b09f.jpg (http://123for.net)







من الجنب

http://123for.net/uploads/fd5cbb60ed.jpg (http://123for.net)

الفارس
16-02-2008, 11:09
أحسنت توظيف التباينات اللونية في الحجر . بداية موفقة للتعامل مع هذا النوع من الأحجار ولابد أنك لاحظت أنه سهل التشكيل و مرن يمكن التعامل معه بالأدوات اليدوية غير الكهربائية مما يجعله مناسب للنحت في المنزل بدون إزعاج الصاروخ وتطاير الغبار. يمكنك تنعيمه بدرجات عديدة ثم صقله أو طلاؤه بالشمع.
يعيب هذا الحجر قابليته للخدش بسهولة ، وقد تكون ميزة حيث يمكن تكوين ملامس عديدة على سطحه جربي ذلك على قطعة أخرى.

أعتقد أن قدراتك النحتية تتطور بسرعة : قومي بزيارةأستاذ النحت على الحجر الصابوني: ساندي كلاين.... كم أنا معجب بهذا النحات العجوز.
http://www.soapstonesculpture.com/sandy2002sm.jpg

الموقع: (http://www.soapstonesculpture.com/)

دعاء شعلان
17-02-2008, 02:37
د/ الفارس انا بأشتغل بكل جهدي في الحجر الأخر لك اعرضها عليك استاذ واستفيد من توجيهاتكم وخبرتكم
العمل على الحجر الصابوني ناسبني كثير" ووجدته سهل واستخدمت ازاميل الخشب في النحت عليها والشغل على الحجر الصابوني اسهل من الخشب وممتع كثير" واجمل
قمت بزيارة الموقع الأعمال اكثر من رائعه والأحجار اكثر من رائعه والاشكال فيها انسيابيه ومتحرره
الوان الاحجار مميز جد" ورائع اول مره اشاهد مثل هذه الالوان في الاحجار
شكر" لك استاذ تعلمت منكم الكثير
جزاكم الله كل خير


http://www.soapstonesculpture.com/newwork/pastnpres/06-66a.jpg

الفارس
19-02-2008, 19:21
[quote=دعاء شعلان;97677]د/ الفارس انا بأشتغل بكل جهدي في الحجر الأخر لك اعرضها عليك استاذ واستفيد من توجيهاتكم وخبرتكم
العمل على الحجر الصابوني ناسبني كثير" ووجدته سهل واستخدمت ازاميل الخشب في النحت عليها والشغل على الحجر الصابوني اسهل من الخشب وممتع كثير" واجمل
قمت بزيارة الموقع الأعمال اكثر من رائعه والأحجار اكثر من رائعه والاشكال فيها انسيابيه ومتحرره
الوان الاحجار مميز جد" ورائع اول مره اشاهد مثل هذه الالوان في الاحجار
شكر" لك استاذ تعلمت منكم الكثير
جزاكم الله كل خير

الحجر الذي بعثته لك يسمى آنهايدرايت وهو يضاهي الحجر الصابوني من حيث سهولة النحت و المقاومة إلا أنه يختلف عنه في التركيب، ومن يستطيع النحت على أحدهما يمكنه النحت على الآخر.
يمكنك استخدام المنشار اليدوي الخاص بالحديد وكذلك ريش الدريل الخاصة بالخشب بل و حتى رأس مشرط الورق.

دعاء شعلان
20-02-2008, 04:16
[

الحجر الذي بعثته لك يسمى آنهايدرايت وهو يضاهي الحجر الصابوني من حيث سهولة النحت و المقاومة إلا أنه يختلف عنه في التركيب، ومن يستطيع النحت على أحدهما يمكنه النحت على الآخر.
يمكنك استخدام المنشار اليدوي الخاص بالحديد وكذلك ريش الدريل الخاصة بالخشب بل و حتى رأس مشرط الورق.


لك جزيل الشكر والامتنان د/ الفارس
على التوضيح وعلى هذه المعلومات المفيده والقيمه
وعلى امانتك وحرصك في توصيل المعلومه
جزاك الله كل خير"

سالي4
15-06-2008, 21:28
شكرا الفارس
واسعدت كتيراً بالشرح وبالدورة
وحابه اعرف رايك كناقد في اعمال الاساتذة /محمد الثقفي والطخيس ومنصور جان ونبيل نجدي الدريبي سعود
ومتى نشوف جمعية للنحاتين؟

الفارس
15-06-2008, 23:13
شكرا الفارس
واسعدت كتيراً بالشرح وبالدورة
وحابه اعرف رايك كناقد في اعمال الاساتذة /محمد الثقفي والطخيس ومنصور جان ونبيل نجدي الدريبي سعود
ومتى نشوف جمعية للنحاتين؟

شكراً لمرورك ولا أعد نفسي ناقد و قد أطرح رأيي و أرجو أن أقول صوابا:
الأستاذ النحات محمد الثقفي له تجارب جيدة وبرز بمجموعة من الأعمال تمثّل بداية خط نحتي و اقصد بها تلك التي والف فيها بين الحجر و المواد الصناعية.
منصور جان له أعمال جميلة لم أتشرف برؤيتها على الطبيعة و لكن رأيت صورها في هذا المنتدى و قد أعجبني عمل حروفي اجتهد في تصميمه وتنفيذه ، و أتمنى أن أرى أعماله في الرياض.
علي الطخيس : أستاذ في تقنية النحت على الحجر وله تكوينات رائعة.
سعود الدريبي : فنان مكثر تجد في أعماله خطوط مختلفة وقد تظهر بصمته على بعض الأعمال ، وقد استطاع تحقيق شيء في النحت على الحجر بعد تجربة طويلة مع الأخشاب، يهتم كثيراً بالخامات التي يعمل عليها.
علي وسعود تجمعهما المثابرة في الانتشار داخل المملكة وخارجها.
نبيل نجدي أبدع في بعض الأعمال الكبيرة بمدينة ينبع الصناعية. وقد رأيت له بعض الأعمال الرخامية الكبيرة التي يعيبها عدم تبلور الفكرة و قلة العناية بالتفاصيل.
هذه آراء شخصية فقط

- ص -
03-05-2009, 11:43
شكراللمعلومات القيمة التي اوردتها ..و التي كنت اجهلها تماما..

الفارس
07-05-2009, 13:11
قلت لنفسي...
...الله ...لو يشتغلون بدون صواريخ ..و... اسلحة الدمار الشامل...
الأخت ص
النحت ليس صاروخا ومطرقة، هو أبسط بكثير
خذي قطعة من الصلصال
شكليها بعقلك ، لا كما تريد يدك

- ص -
10-05-2009, 12:25
شكرا
توصيل فكرة معقدة .. بابسط عبارة

صالح النقيدان
19-10-2009, 15:13
تحياتي وتقديري لأستاذنا الكبير الدكتور ابو فارس عمل جبار ومعلومات قيمة عن النحت والنحاتين
اضافت الى الكثير من المعلومات التي كل فنان بحاجة اليها
الله يشدك بالصحة والعافية ويجعل ماتقدمه في موازين حسناتك
لي عتب لماذا لم يعلن عنها ببنر لكي يستفيد منها الجميع
محبك اخوك ابوعلي

بدريه الحربي
19-10-2009, 19:29
جدا رائع استاذي
جدا
سهل الله عليك امورك وزودك العلم النافع
اللهم امين
استاذي ممكن نبذه بسيطه عن النحت على الجبس وادواته
وهل هي اسهل من النحت على الاخشاب والحجر
كونها الجبس ماده طابوشريه
دمت بخير

حوراء26
20-11-2009, 10:48
شكرا جزيلا


انا ماكان عندي اي فكره عن النحت

ندى الورد2007
20-11-2009, 12:19
آه لقد اثرتم ما بداخلي من مكنونات فنيه وحفزتموني على ان اجرب مثل هذا العمل .... كل الشكر ليك استاذ الفارس على طرحك لهذا الموضوع الأجمل من رائع وهذا ما كنت ابحث عنه لكن لقلة معرفتي به لم اجرب بالرغم من شدة رغبتي في تعلم النحت والتفنن فيه لكن لما اطلعت على موضوعك وطرحك للمعلومات الدراسية بهذه الطريقة المفيدة استفدت الكثيرواشعل الحماس في ان اخوض مثل هذا الفن واتعلمه شكرا جزيلا لك وربي يعطيك العافية واالتوفيق والنجاح الدائم .... لكن اتمنى لو اكثرتم من وضع الصور لكل شرح وتحت كل مسمى صورة خاصة للاخشاب للمبتدئين مثلي ...كما اود ان اعرف اين اجد مثل هذا النوع من الأحجار الذي تعاملت معه اختنا دعاء وتسلم ايدها على هذا الأبداع .... ودمتم بخير

الفارس
20-11-2009, 18:13
تحياتي وتقديري لأستاذنا الكبير الدكتور ابو فارس عمل جبار ومعلومات قيمة عن النحت والنحاتين
اضافت الى الكثير من المعلومات التي كل فنان بحاجة اليها
الله يشدك بالصحة والعافية ويجعل ماتقدمه في موازين حسناتك
لي عتب لماذا لم يعلن عنها ببنر لكي يستفيد منها الجميع
محبك اخوك ابوعلي

حياك الله أستاذنا أبو علي
الدورة قديمة و أرجو إكمالها ببعض التفاصيل قريباً
شاكر لك مرورك الكريم

الفارس
20-11-2009, 18:21
جدا رائع استاذي
جدا
سهل الله عليك امورك وزودك العلم النافع
اللهم امين
استاذي ممكن نبذه بسيطه عن النحت على الجبس وادواته
وهل هي اسهل من النحت على الاخشاب والحجر
كونها الجبس ماده طابوشريه
دمت بخير

اللهم آمين ولك بمثل ما دعوت لنا

الجبس من المواد القديمة في النحت خاصة النقش (الريليف) وقد استخدمه آباؤنا في تزيين منازلهم خاصة مجلس القهوة. كما أنه يمكن صنع نموذج جبسي ثم عمل قالب منه لصب المعادن وبالتالي الحصول على منحوتة معدنية.............
يمكن عمل كتلة من الجبس عبر صبها في قالب بحجم مناسب بعد خلطه بالماء، ثم النحت عليه قبل أن يجف سيكون سهل جداً مثل التعامل مع الصلصال إلى حد ما، ويمكن تبليله بالماء عند جفافه، أدوات النحت على الخشب و الأحجار قليلة الصلابة صالحة تماما للجبس ،

الفارس
20-11-2009, 18:23
شكرا جزيلا


انا ماكان عندي اي فكره عن النحت

لا شكر على واجب وسعيد باستفادتك من هذا الموضوع

الفارس
20-11-2009, 18:28
آه لقد اثرتم ما بداخلي من مكنونات فنيه وحفزتموني على ان اجرب مثل هذا العمل .... كل الشكر ليك استاذ الفارس على طرحك لهذا الموضوع الأجمل من رائع وهذا ما كنت ابحث عنه لكن لقلة معرفتي به لم اجرب بالرغم من شدة رغبتي في تعلم النحت والتفنن فيه لكن لما اطلعت على موضوعك وطرحك للمعلومات الدراسية بهذه الطريقة المفيدة استفدت الكثيرواشعل الحماس في ان اخوض مثل هذا الفن واتعلمه شكرا جزيلا لك وربي يعطيك العافية واالتوفيق والنجاح الدائم .... لكن اتمنى لو اكثرتم من وضع الصور لكل شرح وتحت كل مسمى صورة خاصة للاخشاب للمبتدئين مثلي ...كما اود ان اعرف اين اجد مثل هذا النوع من الأحجار الذي تعاملت معه اختنا دعاء وتسلم ايدها على هذا الأبداع .... ودمتم بخير

النحت ممتع للغاية وليس بالضرورة أن يكون صعباً بل هناك طرق ومواد كثيرة لك أن تختارين منها ما تشائين. كما يمكنك تحويل منحوتة من مواد لينة أو سهلة النحت إلى مادة أشد صلابة عبر صنع قالب ثم صب المادة الصلبة كالبرونز المصهور أو الأسمنت الملون أو غيره.

كا ن هناك الكثير من الصور ولكنها اختفت لسبب تقني، سأحاول استعادتها.
بالنسبة للصخر الذي استخدمته الأخت دعاء هو من مناطق شمال الرياض ولكنه في الغالب مدفون وإذا حالفك الحظ قد تجدونه. ولا مانع لدي من تزويدك ببعض القطع عبر أحد أقاربك.
مع تمنياتي بالتوفيق للجميع

ندى الورد2007
23-11-2009, 18:02
شكرا جزيلا لك أ/ الفارس لكرمك وتواضعك وأكثر الله من امثالك........دمت في حفظ الله

الجواهر
30-11-2009, 02:36
الدورة رائعة والمعلومات جدا مفيدة
كنت اعتقد ان شغل النحت صعب ويحتاج قوة
بس بعد هذا الشرح السهل وتفاعل الاعضاء خاصة الاخت دعاء شعلان وعرضها لأعمالها
تحمست ان اجرب وبدأت بالتجربة على الخشب << فضلت ابدأ بالخشب لأعتقادي انه اسهل كبداية وايضا سهولة الحصول عليه
مع بداية البرد ووفرة الحطب حصلت على هذي الخشبة وقررت ابدا شغلي عليها
ما اعرف نوع الخشبة لكن مع بداية الشغل وازالة القشور الخارجية حسيت بسهولة العمل ومتعة حقيقية فيه
وسبحان الله بعد ازالة القشور ظهرت لي تجويفات صغيرة ونتوءات لم تكن ظاهرة من قبل
اشتريت ازميل واحد من ساكو <<خفت اتحمس بزياده واكثر ازاميل وما اكمل الشغل
ومطرقة وحده وحقيقة لا اعرف اختياري للمطرقة صحيح او لا ؟
يوجد لدي مبارد من قبل كنت استخدمها لبرد المعدن توقعتها تفي بالغرض
اعرض لك استاذي الكريم ادواتي هل هي جيدة وتصلح للنحت على الخشب والحجر جميعا خاصة المطرقة شكيت فيها؟
ايضا اعرض لك الخشبة لاحظت شقوق صغيرة جهة الجذعين الصغيرين هل يعني هذا ضعف في الجذعين ويتطلب ازالتهم؟
واخيرا اشكرك استاذ الفارس على هذه الدورة وهذا العطاء تحياتي لك وجعله الله في ميزان حسناتك

الفارس
30-11-2009, 07:54
سعيد بتجربتك للنحت وبدايتك في النحت على الخشب.
اخترت نوعا صلبا من الأخشاب وأظن أنه من السمر أو البروسوبس (الغاف) وأرجو أن لا يحبطك العمل عليها بسبب صلابتها. ولكن هذا لا يعني أنها غير قابلة للنحت.
القطعة التي اخترتها قطعة طبيعية لها شكل طبيعي يوحي بعدة أفكار حسب وضعها، ولا شك أنه يمكن تعديلها كثيراً و بأكثر من طريقة. كما أن دخالها يأتي بلون بني جميل يمكن توظيفه.
النظرة الأولى أوحت لي بعنق مقطوع و جزء من أعلى الصدر، وربما ترين فيها أشياء أخرى. حددي وضعا معينا لوقوف الكتلة.

بالنسبة للأدوات . الفأس الذي اخترتيه قد يناسب بعض المعالجات ولكن تحتاجين إلى مطرقة عادية مصمتة والنحاتون على الخشب يفضلون مطرقة خشبية قد يصنعونها بأنفسهم( قطعة قصيرة من غصن مستدير بحجم مناسب يتم ثقبها وتثبيت غصن أقل سمكا في الثقب. يمكنك استخدام مطرقة حديدية ولكنها ستكون مجهدة لليد.
الإزميل الأصفر جيد ، وقد تحتاجين إلى عدة أزاميل بعرض أصغر. وهي أهم أداة في هذه المرحلة.
المبارد لا أدري عن مدى جودتها ولكن كل الأنواع تعمل جيدا على الخشب ، و أرى أنك اخترت أنواع عديدة لتناسب مختلف المعالجات.

ملاحظة شظايا هذا النوع من الخشب حادة ولا بد من ارتداء قفازات ونظارات سلامة.
بالتوفيق وفي انتظار مرحلة أخرى.

الجواهر
02-12-2009, 16:57
اشكرك استاذ الفارس على تفاعلك وردك على استفساراتي
وكما تفضلت سيدي الخشب جدا صلب
وبالنسبة للفأس الذي ظننته مطرقة فاستخدمته لازالة الجذع الصغير وكانت عملية القطع جدا صعبة
بسبب صلابة الخشب<<اشعر بحاجتي لإستخدام منشار كهربائي لكن نظرا لثقله وحجمه الكبير اخشى ان لا اتمكن منه
بالرغم من هذه الصعوبات الا ان عملية النحت جدا ممتعة اشعر فيها بتحدي وانشاءالله سأتمكن من تنفيذ العمل وعرضه عليكم
الا اني قد اتأخر قليلا نظرا لبداية الدوامات وانشغالي بالعمل
اشكرك استاذ الفارس مرة اخرى
تحياتي لك وللجميع في بيت الفن

الفارس
02-12-2009, 17:27
اشكرك استاذ الفارس على تفاعلك وردك على استفساراتي
وكما تفضلت سيدي الخشب جدا صلب
وبالنسبة للفأس الذي ظننته مطرقة فاستخدمته لازالة الجذع الصغير وكانت عملية القطع جدا صعبة
بسبب صلابة الخشب<<اشعر بحاجتي لإستخدام منشار كهربائي لكن نظرا لثقله وحجمه الكبير اخشى ان لا اتمكن منه
بالرغم من هذه الصعوبات الا ان عملية النحت جدا ممتعة اشعر فيها بتحدي وانشاءالله سأتمكن من تنفيذ العمل وعرضه عليكم
الا اني قد اتأخر قليلا نظرا لبداية الدوامات وانشغالي بالعمل
اشكرك استاذ الفارس مرة اخرى
تحياتي لك وللجميع في بيت الفن

يمكنك قطع الأفرع بواسطة الإزميل بضربات متعاكسة (تغيير اتجاه الإزميل على التوالي )على شكل خط يتم تعميقه شيئاً فشيئا. وهي أيضاً طريقة تفريغ الأماكن التي ترغبين إزالتها ، لا تقعي أسيرة شكل الجذع بل حاولي التغيير بحسب ما ترين ، على سبيل المثال قد تجدين من المناسب عمل ثقب في أحد المواضع، سيكون ذلك إضافة مهمة للمنحوتة.
واصلي العمل وستسرين بإذن الله بالنتيجة

منصور النقاش
29-04-2010, 18:16
ليس من السهل ان يقف المرء امام روح فنان متعالية
لإنه سيقف أمام جنوح حاد وتمرد وخروج عن ناموس المألوف
تلك الروح الخفاقة المتوثبة التي يقضها قلق البعث وأرق السؤال العصي
تقول احلام مستغانمي ( ان الذي يقف امام لوحة بيضاء للخلق، عليه ان يكون إلها او عليه ان يغير مهنته)

أقول هذا وقد أسرني ما وجدته في هذا المنتدى الرائع من قيم فنية وإبداعية خلاقة
توجه الانسان الفارس بأصالة المعطى ليس لإحترافية في المجال فحسب بل ان ما يتركه هنا يقول اننا نقف
امام فنان حقيقي عاقر ذلك الهوس المجنون بإكتناه الابعاد ولغة الفراغ التي توحي ولا تقول
تخلق ولا تعكس

أحيك بكل تقدير ايها الرائع وأحي هذا المنتدى المثمر


خالص التقدير لهذه الواحة الوارفة

الاشول
15-11-2010, 22:56
موضوع جميل ولكن اين الخطوات وطرح الموضوعات والامثلة بدل من ان تستفيض في طرح وعرض نوع الاحجار او نوع الخامة وكذلك الادوات المستعملة......لماذا لا تعرض اعمالا جاهزة نستشف منها الاسلوب والطريقة ونشعر بانك ذات باع طويل في تقنية النحت اذن ما الفرق بين وبين اي كتاب عقيم في الاسواق
شكرا لك عزيزي

الفارس
16-11-2010, 00:34
موضوع جميل ولكن اين الخطوات وطرح الموضوعات والامثلة بدل من ان تستفيض في طرح وعرض نوع الاحجار او نوع الخامة وكذلك الادوات المستعملة......لماذا لا تعرض اعمالا جاهزة نستشف منها الاسلوب والطريقة ونشعر بانك ذات باع طويل في تقنية النحت اذن ما الفرق بين وبين اي كتاب عقيم في الاسواق
شكرا لك عزيزي

هذا الموضوع قديم وقد ضاعت منه الكثير من الصور لمراحل العمل و استخدام الأدوات لأسباب تقنية مرت على المنتدى.
وهو لا يختص بعرض أعمالي التي تستطيع مشاهدتها في بعض موضوعاتي وفي الألبوم الشخصي.